Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Masaalik fii Syarh Muwatha Maalik- Detail Buku
Halaman Ke : 1846
Jumlah yang dimuat : 3915

عليه غيره (١) القرآن إذا كان في موضعه" وفي "المدوّنة" (٢): كره مالك أنّ يكتب المعتكفُ العلّم في المسجد. قال عنه ابن وهب (٣): إلّا أنّ يكون الشّيء اليسير، والتّرك أحبّ إليَّ والتّجرُّد للعبادة (٤).

مسألة (٥):

أجمع العلّماء (٦) على أنّ من وطيءَ زوجته في اعتكافه عامدًا في ليلٍ أو نهارٍ يبدأ اعتكافه.

ورُوِي عن مجاهد وابن عبّاس؛ قالا: كانوا يجامعون وهم معتكفون حتّى نزلت: {وَلَا تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنْتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ} الآية (٧).

وقال ابن عبّاس: كانوا إذا اعتكفوا يخرجُ أحدهم إلى الغائط، جامع امرأته ثم اغتسل، ورجع إلى اعتكافه، فنزلت الآية، ومقتضاها الجماع.

واختلفوا فيما دونه من القُبْلَةِ واللَّمْسِ والمُبَاشرة:

فقال مالك: من فعل شيئًا من ذلك كلِّه ليلًا أو نهارًا فسد اعتكافه، أنزلَ أو لم يُنْزِل، لقوله: {وَلَا تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنْتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ} الآية (٨).

مسألة:

وإن نذر العبد الاعتكاف في رقِّهِ ثمّ عتق، لزمه ذلك.

واختلفوا أيضًا إذا اعتكف وهو في الرِّقِّ:

فقيل: لا يجوز؛ لأنّ منفعةَ السَّيِّد فيه.

وقيل: إنِ اشتَغْنَى السَّيِّد عنه مِقْدَارَ اعتكافه صحَّ له ذلك.


(١) "غيره" زيادة من المنتقى والتفريع.
(٢) ١/ ١٩٩ في عيادة المعتكف المرضى وصلاته على الجنانز.
(٣) غ، جـ: "عبد الوهّاب" وهو تصحيف، والمثبت من المنتقى والمدونة.
(٤) "والتجرد للعبادة" زيادة على نصِّ المنتقى والمدوّنة.
(٥) هذه المسألة مقتبسة من الاستذكار: ١٠/ ٣١٦ - ٣١٧.
(٦) غ: "علماؤنا".
(٧) البقرة: ١٨٧، وانظر هذا الأثر في مصنّف ابن أبي شيبة (٩٦٨٤) عن الضّحاك.
(٨) البقرة: ١٨٧.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?