Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Masaalik fii Syarh Muwatha Maalik- Detail Buku
Halaman Ke : 1875
Jumlah yang dimuat : 3915

الفِدْيَةَ لثبوتها عن النَّبيِّ - صلّى الله عليه وسلم -.

واتّفق مالك (١) وأبو حنيفة (٢) في إيجاب الفِدْيَة على من لبس السَّراويل فقالا: عليه الفِدْيَة.

وقال الشَّافعيّ (٣) وابنُ حنبل (٤) والثَّوريّ: إذا لم يجد المُحْرِمُ إزارًا لبس السَّراويل ولا شيء عليه، وهذا لا يصحّ في النَّظَر (٥).

الفوائد المُتَعَلَّقة بهذا الحديث (٦):

رَوَى ابن (٧) عمر؛ أنَّ رَجُلًا سألَ رسولُ الله - صلّى الله عليه وسلم - عمّا يَلبسُ الْمُحْرِم ... الحديث إلى آخره.

قال النَّاس: ففيه إجابة السَّائل بأكثر ممّا سأل عنه.

واختلف النَّاس في تأويله:

فيحتمل أنّ يريد بذلك أنّه سأل عمّا يلبس، فذكر له ما يلبس، والمنهي عنه أكثر من المأمور به.

ويحتمل أنّ يريد به الزيادة، واعجبا لأحمد بن حنبل (٨) يقول: لا تلبس الخُفَّين مقطوعة أسفل من الكعبين (٩)، وهو نصٌّ في الحديث.


(١) انظر المدوّنة: ١/ ٣٤٣، والنوادر: ٢/ ٣٤٤.
(٢) انظر مختصر اختلاف العلّماء: ٢/ ١٠٥، والمبسوط: ٤/ ١٢٦.
(٣) في الأم: ٣/ ٣٦٦ (ط. فوزي).
(٤) انظر الشرح الكبير لابن قدامة، والانصات للمرداوي: ٨/ ٢٤٦.
(٥) هذه الجملة من إضافات ابن العربي على نصِّ الاستذكار.
(٦) انظرها في القبس: ٢/ ٥٩٢.
(٧) "ابن" ساقطة من النسختين، واستدركناها من القبس والموطْأ (٩٠٦) رواية يحيى.
(٨) انظر المقنع لأبي محمّد بن قدامة، والشرح الكبير لأبي الفرج بن قدامة: ٨/ ٢٤٦.
(٩) يقول المرداوي في الإنصاف: ٨/ ٢٤٦ "هذا المذهب، نصّ عليه الإمام أحمد في رواية الجماعة، وعليه الأصحاب، وهو من المفردات"، ويقرل الخطابى في معالم السنن: ٣/ ٣٤٥ "أنا أتعجّب من أحمد في هذا، فإنّه لا يكاد يخالف سنّة تبلغه، وقلّت سنّة لم تبلغه".


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?