Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
al Masaalik fii Syarh Muwatha Maalik Halaman 2039 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : al Masaalik fii Syarh Muwatha Maalik- Detail Buku
Halaman Ke : 2039
Jumlah yang dimuat : 3915

وقال إسماعيل القاضي: ليس نزولُه - صلّى الله عليه وسلم - بالمُعَرَّسِ كسائر نزوله بطريق (١) مكَّة؛ لأنّه كان يصلِّي الفريضةَ حيث أمكنه، والمُعَرَّسُ إنّما كان يصلّي فيه النّافلة.

البَيْتوتةُ بمكَّة ليالي مِنىً (٢)

الأحاديث (٣):

قال القاضي: وما أحسب أنّ يصحّ في ذلك حديثٌ، وأحْسَنُ ما رُوي في ذلك حديث ابن عمر؛ أنّه قال: قد بات رسول الله - صلّى الله عليه وسلم - بمنىَ وصلَّى فيها.

وكان ابنُ عبَّاس يُرَخّصُ في المبيت بمكّة ليالي مني (٤). وذكر أبو داود (٥) بإسناده عن ابن عمر، قال: استأذنَ العبَّاسُ النَّبيَّ - صلّى الله عليه وسلم - أنّ يبيتَ بمكَّةَ ليالي منىً من أجل سقايته (٦)، فأذِنَ له.

قال القاضي (٧): وهو حديثٌ ثابتٌ، وفيه دليل على أنَّ المبيت بمِنىً ليالي منىً من سُنَنِ الرَّسول - صلّى الله عليه وسلم -؛ لأنّه رخَّص في ذلك لعَمِّه دون غيره من أجل السِّقاية.

واختلف الفقهاء في حُكْم من بات بمكَّة من غير أهل السِّقاية؟

فقال مالك (٨): عليه دم.

وقال الشّافعيّ (٩): لا رخصةَ في ترك المبيت بمنىً، إلّا لِرُعَاة الإبِل وأهل سقاية العبَّاسِ دون غير هؤلاء (١٠).

وقال أصحابُ الشّافعيّ (١١): له (١٢) في هذه المسألة قولان:


(١) في الاستذكار: "كسائر منازل طرق".
(٢) هذا الباب مقتبس بتصرُّف من الاستذكار: ١٣/ ١٨٩ - ١٩٥.
(٣) في الموطّأ (١٢٠٧، ١٢٠٨، ١٢٠٩) رواية يحيى.
(٤) ذكرها ابن عبد البرّ في التمهيد: ١٧/ ٢٦٢ وعزاها إلى عبد الرزّاق.
(٥) في سُنَنِه (١٩٥٩)، والحديث أخرجه البخاريّ (١٦٣٤)، ومسلم (١٣١٥).
(٦) أي سقاية الحاجّ.
(٧) الكلام موصول لابن عبد البرّ.
(٨) في المدونة: ١/ ٣٢٠ في القراءة وإنشاد الشِّعْر.
(٩) في الأمّ: ٣/ ٦١ (ط. فوزي).
(١٠) في الأصل: "وأهل السّقاية بني العبّاس وهؤلاء" والمثبت من الاستذكار، وعبارة الأم: "وأهل السقاية، سقاية العباس بن عبد المطلب دون السقايات".
(١١) انظر الحاوي: ٤/ ٢٠٤، والوسيط للغزالي: ٢/ ٦٦٥ - ٦٦٦، والبيان للعمراني: ٤/ ٣٥٦.
(١٢) "له" زيادة من الاستذكار.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?