Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
al Masaalik fii Syarh Muwatha Maalik Halaman 3380 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : al Masaalik fii Syarh Muwatha Maalik- Detail Buku
Halaman Ke : 3380
Jumlah yang dimuat : 3915

ودليلُنا: أنّه ما تضمّن جميعه بالقِيمَة، فإنّه يضمن بجميع القيمة كالبهيمة.

وقوله (١): "وَلَا عَلَى عَاقِلَتِهِ شَيءٌ مِن قِيمَتِهِ، وَإِنَّمَا ذَلِكَ عَلَى الَّذِي أَصَابَهُ".

وقال أبو حنيفة (٢) والشّافعيّ (٣): ذلك عليهم.

ودليلُنا: أنّ كلّ ما يضمن بالقيمة، فإنّ العاقلةَ لا مدخل لها في تَحَمُّلِ قيمتِهِ، كالثّياب والعروض.

باب جامع العقل

الأحاديث

الإسناد:

رَوَى أبو هريرة (٤)؛ أنّ النَّبيَّ - صلّى الله عليه وسلم - قال: "جَرْحُ العَجْماء جُبَارٌ، وَالبئْرُ جُبَارٌ" (٥).

العربيّة:

١ - الجُبَارُ: الّذي لا دِيَةَ فيه (٦)، يريد: كلُّ ما يهدر فهو جُبَار (٧).

٢ - والعجماءُ (٨): هي البهيمة، وإنّما سُمّيت عجماء لأنّها لا تتكلّم (٩)، وكذلك كلّ


(١) أي قول الإمام مالك في الموطَّأ (٢٥٣٤) رواية يحيي.
(٢) انظر مختصر اختلاف العلماء: ٥/ ١٩٧.
(٣) انظر الإشراف لابن المنذر: ٢/ ٢٠٠، والحاوي الكبير: ١٢/ ٣٥٥.
(٤) في الموطَّأ (٢٥٤١) رواية يحيى، ورواه عن مالك: أبو مصعب (٦٥٤، ٢٣٣٨)، وابن القاسم (١٩)، ومحمد بن الحسن (٦٧٧)، والشّافعيّ في سننه: ٤٢٨، والتنيسي عند البخاريّ (١٤٩٩)، والطباع عند مسلم (١٧١٠)، وخالد بن مخلد عند الدارمي (١٦٦٨)، وقتيبة بن سعيد عند النسائي (٢٢٧٦)، وابن وهب عند الدارقطني: ٣/ ١٥١، وابن بكير عند البيهقي: ٤/ ١٥٥.
(٥) شرح المؤلِّف هذا الحديث في العارضة: ٦/ ١٤٥، ومن أسف فإن المطبوع ناقص في الموضع المذكور، وقال الناشر في الهامش: "بياض بالأصل".
(٦) هذا تفسير الإمام مالك في الموطَّأ.
(٧) هذا التفسير مقتبس من تفسير الموطَّأ للبوني: ١٢٣/ ب.
(٨) كلامه على العجماء مقتبس من المصدر السابق.
(٩) قاله ابن حبيب في تفسير كريب الموطَّأ: الورقة ١٠١، ويقول المؤلِّف في العارضة: ٣/ ١٣٨ "المعجماء: هي البهيمة الّتي لا تنطق نطقًا، ففعلها هدر لا يطالب به أحدٌ؛ لأنّه لم يتعلّق بها أمر ولا نهي، ولا توجه عليها لعلّ الصواب: إليها خطاب، إِلَّا أنّ يتّصل بها مخاطب بأن يكون لها راكب أو قائد أو سائق فيتعلّق فعلها به".


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?