Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Masaalik fii Syarh Muwatha Maalik- Detail Buku
Halaman Ke : 3622
Jumlah yang dimuat : 3915

وبدأ خلق عيسى من أمّ بلا أب، فقال: {إِنَّ مَثَلَ عِيسَى عِنْدَ اللَّهِ كَمَثَلِ آدَمَ خَلَقَهُ مِنْ تُرَابٍ} (١) معناه في التكوين، لقوله: {كُن} (٢).

الفائدةُ الرّابعة (٣):

وصفُ النّبيِّ له بأنّه آدم، والأُدْمَةُ لونُ العربِ وهي السُّمرَةُ في الرِّجال، وقد تقول العرب للأبيض من الإبل الآدم، والآدم من الظِّباء عندهم الّتي هي لون التّراب (٤).

واللِّمَّةُ: الجُمَّةُ، وهي أكمل من الوَفرَة، والوَفرَةُ ما يبلغ الأُذُنَين من شَعْر الرّأس (٥).

وقد رَوَى مجاهدٌ، عن ابن عمر، عن النّبيّ - صلّى الله عليه وسلم - في صِفَةِ المسيح "أنَّه: أحمر جعدٌ، عريض الصَّدر" (٦).

والأحمر عند العرب: الأبيض، قال رسول الله - صلّى الله عليه وسلم -: "بُعِثتُ إِلى الأَحمَرِ وَالأَسوَدِ" (٧) وشبّه النّبيّ -عليه السّلام عيسى ابن مريم بعروة ابن مسعود (٨).

الفائدةُ الخامسة (٩):

قوله: "يَطُوفُ بِالكَعبَةِ" إشارة أنّ لذَّته في العبادة بقيت إلى الآخرة، فلم ير لنفسه لذة سواها، كما أنّ موسى -عليه السّلام- كانت همّته الصّلاة؛ لأنّها أول شيءٍ سمع من


(١) آل عمران: ٥٩.
(٢) آل عمران: ٥٩.
(٣) هذه الفائدةُ مقتبسة من الاستذكار: ٢٦/ ٢٣٥.
(٤) انظر كتاب الألفاظ لابن السكيت: ١٥٣.
(٥) انظر الصّحاح: ٥/ ٢٠٣٢.
(٦) أخرجه البخاريّ (٣٤٣٨) من حديث ابن عمر.
(٧) أخرجه الطيالسي (٤٧٢)، وأحمد: ٥/ ١٤٥، ١٤٧، والدارمي (٢٤٧٠)، وابن حبّان (٦٤٦٢)، والحاكم: ٢/ ٤٢٤، وقال: "هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه بهذه السياقة، وإنّما أخرجا ألفاظًا من الحديث متفرقة".
(٨) ذكره ابن عبد البرّ في التمهيد: ١٤/ ١٩٠ - ١٩١ عن أسدّ بن موسى مُسْنَدًا.
(٩) انظر الجملة الأولى من هذه الفائدةُ في القبس: ٣/ ١١٠٥.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?