Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Masaalik fii Syarh Muwatha Maalik- Detail Buku
Halaman Ke : 367
Jumlah yang dimuat : 3915

هكذا رواهُ مالكٌ، ورواه عُبَيْدُ الله بن عمرَ، عن نافعٍ، عن صَفِيَّةَ بنتِ أبي عُبَيْدٍ؛ أنّ عمرَ بن الخطابِ كتَبَ إلى عُمَّالِهِ، فذَكَرَ مثلَه.

فيه فصلان:

الفصل الأوّل في فوائده

الثّاني: في شرحه

وفيه من الفوائد ستّ:

الفائدة الأولى (١):

فيه ما كان عليه عمر بن الخطّابِ من الاهتبال بأمور المسلمينَ إذ وَلّاهُ اللهُ أَمْرَهُم، وإنّما خاطبَ العُمَّالَ؛ لأنّ النّاسَ تَبَعٌ لهم، كما جاء في المَثَلِ: "النَّاسُ على دِينِ المَلِكِ" (٢) وقد رُوَّينَا في المأثور؛ أنّ النَّبيَّ - صلى الله عليه وسلم - قال: "صنفانِ من أُمَّتِي إذا صَلَحَا صَلَحَ النَّاسُ، وإذا فَسَدَا فَسَدَ النَّاسُ: الأمراءُ والعُلماءُ" (٣)، ومن استَرْعَاهُ الله رَعِيَّةَ لَزِمَهُ أنّ يحُوطَها بالنّصيحةِ، ولا دِينَ لمن لا نَصِيحة له.

وكان عمر رضي الله عنه كالأب الشَّفِيقِ الحَدِب؛ لأنّه كان يَعْلَمُ أنَّ كلَّ راعٍ مسؤولٌ عن رعيَّتِهِ؛ لأنَّه رُوِيَ عنه - صلى الله عليه وسلم - أنّه قال: "من استرعاهُ اللهُ رَعِيَّةً فلم يُعَامِلْهَا بالنَّصيحةِ, لم يَرَحْ رائحةَ الجنَّةِ" (٤).


(١) هذه الفائدة مقتبسة من الاستذكار: ١/ ٦٥ (ط. القاهرة).
(٢) ذكره الميداني في مجمع الأمثال: ٢/ ١٤٤.
(٣) رواه تمام الرّازي في فوائده (١٥١٦)، وأبو نعيم في فضيلة العادلين (٣٦)، وحلية الأولياء: ٤/ ٩٦، وابن عبد البرّ في جامع بيان العلم: ١/ ٦٤١ (١١٠٩) وأوردهُ الديلمي في فردوس الأخبار (٣٦٠٠) كلهم من حديث ابن عباس. وضعفه السيوطي في الجامع الصغير (٥٠٤٧)، وانظر سلسلة الأحاديث الضعيفة للألباني (١٦).
(٤) رواه مع اختلاف في الألفاظ - البخاري (٧١٥٠)، ومسلم (١٤٢) من حديث مَعْقِل بن يَسَار.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?