Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Masaalik fii Syarh Muwatha Maalik- Detail Buku
Halaman Ke : 3830
Jumlah yang dimuat : 3915

المخلوقات طبائع، ولو كان هذا صحيحًا لانقلبت طبيعة إلى طبيعة، كما تصوّرت أخرى بصورة، فيكون مسخًا، وما صحَّ من المُسُوخ إِلَّا قليل، يحتمل أنّ يكون منهم الضَّبّ والفَأر (١).

قال الإمام: وهذا منهُم دَعوَى، وأمرٌ لا يعلَمُ بالعقل، وإنّما يعرف بطريق الشّرع، وليس في ذلك أثر يُعَوَّلُ عليه (٢).

الثّانية:

اختلف العلّماءُ في تعليله:

فقيل: العلّةُ فيه ما تقدّم أنّه خشي أنّ يكون من المُسُوخ، وهذا ضعيف.

وقيل: العلّةُ فيه ثِقَل رائحته، ويدلُّ عليه قوله في المصنّفات: "إِنِّي تَحْضُرُنِي مِنَ اللهِ حَاضِرَةٌ" (٣) يريد من الملائكة عليهم السّلام فاحترمهم؛ لأنَّ له رائحةً ثقيلةً، فاتَّقاهُ لأجلهم، كما كان يتّقي الثّوم والبصل (٤).

فهذا أصحّ (٥) من الحديث الّذي قال فيه: "لَا أَدرِي لَعَلَّهُ مِنَ القُرُونَ الَّتِي مُسِخَتْ" (٦) وهذا التَّعليل لم يتحقّق (٧).


(١) زاد في العارضة: "القرد والخنزير".
(٢) من الغريب حقًّا أنّ يقول المؤلِّف هذا الكلام، فحديث مسلم (٢٦٦٣) عن عبد الله بن مسعود معلوم، إِلَّا أنّه غاب عن المؤلِّف ولم يستحضره، وقد تنبَّه فقهاؤنا إلى هذا القول الغريب فاستشكلوه، انظر فتح الباري: ٩/ ٦٦٧.
(٣) أخرجه مالك في الموطَّأ (٢٧٧٤) رواية يحيى، مُرْسَلًا.
(٤) نقل المؤلِّف هذا القول من المعلم بفوائد مسلم: ٣/ ٤٩ - ٥٠.
(٥) هذا القول فيه نظر؛ لأنّ جملة: "إنِّي تحضرني من الله حاضرة" قال عنها الحافظ ابن عبد البرّ في التمهيد: ١٩/ ٢٣٥ "إن صحّت هذه اللّفظة لأنّها لا توجد في غير هذا الحديث".
(٦) رواه مسلم (١٩٤٩).
(٧) وهو قول المازري في المعلم: ٣/ ٥٠.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?