Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Masaalik fii Syarh Muwatha Maalik- Detail Buku
Halaman Ke : 3842
Jumlah yang dimuat : 3915

ما جاء في الفأرة تقع في السّمن والبدء بالأكل قبل الصّلأة

الإسناد:

قال الإمام: الأحاديثُ في هذا الباب صحاحٌ، خرّجها الأيمّة من طرقٍ كثيرة.

الفوائد والفقه:

الأولى (١):

وفي الباب، حديث ابن عمر: كان يُقرَّبُ إِلَيهِ عَشَاؤُة، فَيَسمعُ قِرَاءَةً الإمامِ وهو في بَيتِهِ، فَلَا يعجَلُ عن طعامِهِ حَتَّى يَقضِي حَاجَتَهُ منه.

قال الإمام: وفعلُ ابنِ عمر هذا مأخوذٌ من السنُّةِ، للحديث الّذي خَرَّجَهُ الأيمّة (٢): "إذا حَضَرَ العَشَاءُ، وَأُقِيمَتِ الصَّلَاةُ، فَأبدَؤُا بِالعَشَاءِ" وهذا -والله أعلم- لِمَا يُخْشَى على من كانت هذه حاله من شُغلِ بَالِهِ بالأكل، فَيَدخُلُ عليه في صلاته السَّهوُ، وما يشغلُه عن الخشوع والذِّكر فيها.

الثّانية:

قال علماؤنا (٣): فيه دليل على سَعَةِ وقت المغرب، كان كان المُسْتَحَبُّ تعجيلَها.

الثّالثة:

قوله:" فَابدَؤُا بِالعَشَاءِ" قال علماؤنا (٤): الأمْرُ على النّدب لا على الإيجاب، بدليل حديثِ الزّهريُّ، عن ابن أُمَيَّةَ، عن أبيه؛ أنّه رأى رسولَ اللهِ - صلّى الله عليه وسلم - يَحْتَزُّ من كَتِفَ شاةٍ في يَدِهِ، فَدُعِيَ إلى الصّلاةِ، فَأَلقَاهَا وَالسِّكِّينَ، ثمّ قام وصلَّى ولم يَتَؤَضَّأ (٥).


(١) هذه الفائدةُ مقتبسة من الاستذكار: ٢٧/ ٢١٦.
(٢) منهم الشّافعيّ في مسنده: ١/ ١٢٥، وعبد الرزّاق في المصنّف (٢١٨٣)، والحميدي (١١٨١)، وابن أبي شيبة: ٢/ ٤٢٠، وأحمد: ٣/ ١١٠، والدارمي (١٢٨٥)، والبخاري (٦٧٢)، ومسلم (٥٥٧)، والترمذي (٣٥٣) وغيرهم.
(٣) المقصود هو ابن عبد البرّ في الاستذكار: ٢٧/ ٢١٦.
(٤) المقصود هو الإمام ابن عبد البرّ في الاستذكار: ٢٧/ ٢١٧.
(٥) أخرجه البخاريّ (٢٠٨)، ومسلم (٣٥٥).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?