Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Masaalik fii Syarh Muwatha Maalik- Detail Buku
Halaman Ke : 594
Jumlah yang dimuat : 3915

القول الأوّل - أنّهما من الرّأس، قاله ابن المبارَك والثّوريّ (١).

القولُ الثّاني - قال الزّهريّ: هما من الوجه، وقاله الشّعبيّ والحسن (٢) وقالا (٣): ما أقبل منهما من الوجه، وما أدبر منهما من الرّأس، واختاره الطّبريّ (٤).

واحتجّ من قال إنّهماذك لم يذكروهما.

تنقيح:

قلنا: أمّا حديث أبي أُمَامَة، فضعّفَه الدارقطني (٥) والتّرمذي (٦)، وقالا: إنّ الصّحيح فيه وَقفُه على أبي أُمَامَة، ولم يُسنِده إلَّا ضعيف.

وأما اعتقاد الصحابة، فقد ورد حديث ابن عبّاس (٧) وغيره؛ بأنّ النَّبيِّ -صلّى الله عليه وسلم- مَسَحَهُمَا مُفرَدَين.

وأما من قال: إنّهما من الوجه، فاحتجَّ فيه بحديثٍ قال فيه النّبيّ -صلّى الله عليه وسلم-: "سجدَ وَجهِيَ للّذي خَلَقَهُ وصوَّرَهُ وشَقَّ سَمعَهُ وبصرَهُ" (٨) وهذا يردّه مسح النّبيّ - صلّى الله عليه وسلم - لهما، والمراد في هذا الحديث: سجدَت جُملتي ورأسي، وقد يكنى بالوجه عن الجملة، فكيف عن الرّأس، قال الله تبارك وتعالى: {كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلَّا وَجْهَهُ} (٩) قالوا في أحد التأويلات: إلَّا هو، أي ذاته.


(١) حكاه عنهما الترمذي في جامعة: ١/ ٨٧.
(٢) هو الحسن بن صالح الهَمذَاني (ت. ١٦٩).
(٣) وهو القول الثّالث كما في الأحكام.
(٤) انظر تفسير الطّبريّ: ٦/ ١١٧ - ١١٨ وقال المؤلِّف في الأحكام معلّقًا على هذا الرأي: "إنه تَحَكّمٌ لا تعضده لغة، ولا تشهد له شريعة".
(٥) يقول الدارقطني في سننه: ١/ ١٠٣ "شهر بن حوشب ليس بالقوي، وقد وقفه سليمان بن حرب عن حماد، وهو ثقة ثبت". وقال في العلل: ٧/ ٢٥٠ "والصواب موقوت".
(٦) يقول الترمذي جامعه (٣٧) "هذا حديث ليس إسناده بذاك القائم".
(٧) أخرجها النسائي في الكبرى (١٧٠).
(٨) أخرجه ابن أبي شيبة (٤٣٧٢)، وأحمد: ٦/ ٣٠، وأبو داود (١٤١٤)، والترمذي (٥٨٠)، وقال: "هذا حديث حسن صحيح"، والنسائي في الكبرى (٧١٤)، والحاكم:١/ ٣٤١.
(٩) القصص: ٨٨.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?