Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Masaalik fii Syarh Muwatha Maalik- Detail Buku
Halaman Ke : 598
Jumlah yang dimuat : 3915

قال الإمام (١): واختلافُ هؤلاء فيمَن مسَحَ على العِمَامَة ثمَّ نزَعَها، كاختلافِهِم فيمَن مسَحَ على الخُفَيَّن ثم خلَعَهُما.

وأما (٢) قولُه: " حتَّى يُمسَحَ الشَّعَرُ بالماءِ" فهو ظاهرُ كتاب الله تعالى، لقوله: {وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ} (٣) ولا يجوز المسح على عُضوٍ مستورٍ إلَّا الخفَّين فإنّه يُمسَحُ ذلك بالإجماع (٤).

الفائدة الرّابعة (٥):

وهي إذا انحل كَورٌ منها، أو كَورَانِ، لم أر لذِكرِهِ وجهًا هاهنا. وقالت طائفة: يجوز مسح المرأة على الخمار، ورُوِيَ عن أمِّ سَلَمَة زوج النَبيِّ - صلّى الله عليه وسلم - أنّها كانت تمسح على خمارها (٦).

ومنه أيضًا (٧): أنّ امرأة عبد الله بن عمر كانت تمسح على خمارها.

فيه: الاقتداء بفعل المرأة الصالحة (٨).

تنبيه على مقصد (٩):

قال: وأمّا الّذين لم يَرَوا المَسحَ على العمامة والخمار فجماعةٌ منهم: عُروَة،


(١) الكلام موصول للإمام ابن عبد البرّ.
(٢) هذه الفقرة مقتبسة من تفسير الموطَّأ للبوني: ٧/ ب.
(٣) المائدة: ٩٣.
(٤) انظر الاقناع في مسائل الإجماع لابن القطّان: ١/ ٢٢٠.
(٥) ما عدا السطر الأخير مقتبس من الاستذكار: ١/ ٢٦٥ - ٢٦٦ (ط. القاهرة).
(٦) رواه ابن أبي شيبة (٢٤٩) من حديث الحسن.
(٧) هذا الدّليل من إضافات ابن العربي.
(٨) هذا الاستنباط مقتبس من تفسير البوني: ٧/ ب.
(٩) هذا التنبيه مقتبس من الاستذكار: ١/ ٢٦٦ (ط. القاهرة).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?