Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Masaalik fii Syarh Muwatha Maalik- Detail Buku
Halaman Ke : 941
Jumlah yang dimuat : 3915

ولا تَحْزِينٍ فاحِشٍ كالنَّوْحِ، أو يُخْفِي حروفه (١)، ولكن على معنى التَّرَسُّلِ والخشوع، قاله ابنُ حبيب (٢)، والأصل في ذلك قوله تعالى: {وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلًا} (٣).

المسألة الخامسة (٤):

قال: ولا بأس بالاستعاذة للقارىء في رمضان في رواية ابنِ القاسم (٥)، وروى عنه أشهب في "العَتْبِيَّة" (٦): تَرْكُ ذلك أحبّ إليَّ.

ووجه قول ابن القاسم: قوله تعالي: {فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ} الآية (٧).

ووجهُ قول أشهب: أنّ الآية محمولهُ على- القراءة في غير الصّلاة؛ لأنّ هذا اللّفظ ليس من المُعْجِزِ، فلم يسنّ الإتيان به مع القراءة إلَّا (٨) كسائر الكلام.

المسألة السادسة (٩):

وإذا قلنا بجواز ذلك، فقد رَوَى ابنُ حبيب عن مالكٌ: لا بأس بالجَهْرِ في ذلك (١٠).

ورَوَى أشهب كراهية ذلك (١١).

ورَوَى ابنُ حبيب أيضًا؛ أنّ ذلك في افتتاح القارئ، قال: وأحَبُّ إليّ أنّ يفتتح بها في كلِّ ركعةٍ.

المسألة السابعة (١٢):

اختلفتِ الرّوايةُ فيما كان يصلِّي به في رمضان في زمان عمر:


(١) في المنتقى: "أو يميتُ به حروفه".
(٢) في الواضحة، كما في النوادر والزيادات: ١/ ٥٢٣.
(٣) المزمِّل: ٤.
(٤) هذه المسألة مقتبسة من المنتقى: ١/ ٢٠٨.
(٥) عن مالكٌ في المدونة: ١/ ٦٨ في القراءة في الصّلاة، وعبارة مالكٌ هي: "يتعوّذ في قيام رمضان إذا قرأ، قال: ولم يزل القراء يتعوذون في رمضان إذا قاموا".
(٦) ١/ ٤٩٥ في صلاة الاستسقاء من سماع أشهب.
(٧) النحل: ٩٨.
(٨) "إلَّا" ساقطة من المنتقى.
(٩) هذه المسألة مقتبسة من المنتقى: ١/ ٢٠٨.
(١٠) ووجه هذا القول: أنّه ذِكْرٌ مشروع حال القيام، فكان حَكمُهُ في السِّرِّ والجهر حكم القراءة.
(١١) ووجه هذه الرِّواية: أنّه ليس من المعجز، فكان شأنه الإسرار، ليفرّق بينه وبين المعجز.
(١٢) هذه الفائدة مقتبسة من المننقى: ١/ ٢٠٨.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?