Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Majaz Al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 424
Jumlah yang dimuat : 913

«إِنَّ قَتْلَهُمْ كانَ خِطْأً كَبِيراً» (٣١) إثما وهو اسم من خطأت، وإذا فتحته فهو مصدر كقول أوس بن علفاء «١» الهجيمىّ .

دعينى إنّما خطأى وصوبى ... علىّ وإن ما أهلكت مال (٢٧٤)

يريد: إصابتى ، وخطأت وأخطأت لغتان، «٢» زعم «٣» يونس عن أبى إسحاق قال: أصل الكلام بناؤه على فعل ثم يبنى آخره على عدد من له الفعل من المؤنث والمذكر من الواحد والإثنين والجميع كقولك: فعلت وفعلنا وفعلن وفعلا وفعلوا، ويزاد فى أوله ما ليس من بنائه فيزيدون الألف، كقولك: أعطيت إنما أصلها عطوت، ثم يقولون معطى فيزيدون الميم بدلا من الألف وإنما أصلها عاطى، ويزيدون فى أوساط فعل افتعل وانفعل واستفعل ونحو هذا، والأصل فعل


(١) «أوس بن غلفاء» : من بنى الهجيم بن عمرو بن تميم وهو جاهلى، انظر الشعراء ٤٠٤. .....
(٢) «خطأ ... لغتان» : روى ابن حجر (٨/ ٢٩٦) تفسير أبى عبيدة هذا وقال:
واختار الطبري القراءة التي بكسر ثم بسكون وهى المشهورة ... وأما قول أبى عبيدة الذي تبعه فيه البخاري حيث قال: خطئت بمعنى أخطئت ففيه نظر فإن المعروف عند أهل اللغة أن خطىء بمعنى إثم وأخطأ إذا لم يتعمد أو إذا لم يصب.
(٣) «زعم ... سكن (ص ٢٧٧) » قارن هذا الكلام بما ورد فى تفسير آية ٢٢ من سورة الحجر.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?