رجع إلى السنين وترك «مرّ» وقال الفرزدق:
ترى أرباقهم متقلديها ... إذا صدئ الحديد على الكماة
«١» ٦٣٤ فلم يجعل الخبر للأرباق ولكن جعله للذين فى آخرها من كنايتهم ولو كان للأرباق لقال متقلدات ولكن مجازه: تراهم متقلدين أرباقهم.
«وَلَهُمْ عَلَيَّ ذَنْبٌ» (١٤) مجازه ولهم عندى ذنب قال القحيف العقيلىّ:
إذا رضيت علىّ بنو قشير ... لعمر أبيك أعجمنى رضاها «٢» ٦٣٥
فلا تنبو سيوف بنى قشير ... ولا تمضى الأسنّة فى صفاها
أي إذا رضيت عنى، قال أبو النّجم:
قد أصبحت أم الخيار تدّعى ... علىّ ذنبا كله لم أصنع
«٣» ٦٣٦ .
َقُولا إِنَّا رَسُولُ رَبِّ الْعالَمِينَ»
(١٦) مجاره إنا رسالة رب العالمين قال عباس بن مرداس:
ألا من مبلغ عنى حفافا ... رسولا بيت أهلك منتهاها
«٤» ٦٣٧ ألا ترى أنه أنها وقال كثيّر عزّة:
لقد كذّب الواشون ما بحت عندهم ... بسّر ولا أرسلتهم برسول
«٥» ٦٣٨
(١) . - ٦٣٤: ديوانه ص ١٣١ والطبري ١٩/ ٣٥ مصحف.
(٢) . - ٦٣٥: القحيف: ابن سليم الندى بن عبد الله بن عوف ... شاعر إسلامى مقل يترجم له الحمجى ص ١٥٣ والمرزباني ص ٧٤ وله أخبار فى الأغانى ٢٠/ ١٤٠ والخزانة ٤/ ٢٥٠. - والبيتان من قصيدة يمدح بها حكيم بن المسيب القشيري (الخزانة ٤/ ٢٤٩) وهما فى نوادر أبى زيدس ١٧٦ والاقتضاب ص ٤٣٢ والعيني ٣/ ٢٨٢ وشواهد المغني ص ١٤٢.
(٣) . - ٦٣٦: فى الكتاب ١/ ٣٣ والشنتمرى ١/ ٤٤، ٣٨ وشواهد المغني ص ١٨٥ والخزانة ١/ ١٧٣، ٤٤٥ وهو من شواهد علم المعاني وانظر المعاهد ص ٧١.
(٤) . - ٦٣٧: فى الطبري ١٩/ ٣٩ واللسان والتاج (رسل) والقرطبي ١٣/ ٩٤. .....
(٥) . - ٦٣٨: ديوانه ٢/ ٢٤٣ والطبري ١٩/ ٣٧ واللسان والتاج (رسل) والقرطبي ١٣/ ٩٣ وهو من كلمة فى الأغاني ٤/ ٥٧ والعيني ٣/ ٤٠٣ وشواهد المغني ص ١٩٨.