الأُذُنَين واللحْيَيْن والذَّقْن» (١).
وفي قوله تعالى: {وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ} المائدة: ٦ قال: «فلم أعلم مُخَالِفًا أَنَّ المَرَافِق فيما يُغْسَل، كأنهم ذهبوا إلى أن معناها: فَاغْسِلُوا أَيْدِيَكم إلى أن تُغْسَل المَرَافِق» (٢).
وفي قوله تعالى: {وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ} المائدة: ٦، قال: «فكان مَعقُولًا في الآية أَن مَن مَسَح مِن رَأْسِه شَيئًا، فَقَدْ مَسَح بِرأْسِه، ولم تَحتمِل الآيةُ إلا هذا -وهو أظهر معانيها- أو مَسَح الرَأس كُلَّه، قال: فَدَلَّت السُّنة على أَن لَيْس عَلَى المَرْء مَسْحُ رَأْسِه كُلِّه. وإذا دَلَّت السُّنَةُ على ذلك، فمعنى الآية: أَنَّ مَن مَسَح شَيئًا مِن رَأْسِه أَجْزَأَهُ» (٣).
وفي قوله تعالى: {وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ} المائدة: ٦.
قال الشَّافِعِيُّ: «نحن نَقْرَؤُها {وَأَرْجُلَكُمْ} على معنى اغْسِلوا وُجُوهَكُم، وأَيْدِيَكم، وأَرْجُلَكُم، وامْسَحُوا برؤُسِكُم.
قال: ولَمْ أَسمع مُخَالِفًا في أَنَّ الكَعْبين، اللذين ذَكَر اللهُ - عز وجل - في الوضُوءِ: الكَعْبَان النَّاتِئَان، وهُمَا مَجْمَع مِفْصَل السَّاق والقَدَم، وأَنَّ عَلَيهِما الغَسْل، كأنه يَذْهَبُ فيهما إلى: اغْسِلُوا أَرْجُلَكم حتى تَغْسِلوا الكَعْبَيْن» (٤).
وقال في غير هذه الرواية: «والكَعْبُ إِنَّما سُمِّي كَعبًا؛ لِنُتُوئِه في مَوْضِعِه
(١) «الأم» (٢/ ٥٤).
(٢) «الأم» (٢/ ٥٦).
(٣) ما سبق.
(٤) «الأم» (٢/ ٥٩).