ألا زعمت بسباسة اليوم أنّني ... كبرت وأ لا يحسن اللهو أمثالي
أي النكاح.
ويروى أيضا: (وأ لا يحسن السر أمثالي) «١» : أي النكاح.
وتأويل الآية: أن النّصارى لما قالت في المسيح وأمّه ما قالت، قال الله جل وعز:
لو أردنا أن نتّخذ لهوا، أي صاحبة وولدا، كما يقولون، لاتخذنا ذلك من لدنّا، أي من عندنا، ولم نتّخذه من عندكم لو كنّا فاعلين ذلك، لأنكم تعلمون أن ولد الرجل وزوجه يكونان عنده وبحضرته لا عند غيره.
وقال الله في مثل هذا المعنى: إِنَّ الَّذِينَ عِنْدَ رَبِّكَ الأعراف: ٢٠٦ ، يعني الملائكة.
ومنه قوله سبحانه: فَأَذاقَهَا اللَّهُ لِباسَ الْجُوعِ وَالْخَوْفِ بِما كانُوا يَصْنَعُونَ النحل: ١١٢ .
وأصل الذّواق: بالفم، ثم قد يستعار فيوضع موضع الابتلاء والاختبار، تقول في الكلام: ناظر فلانا وذق ما عنده، أي تعرّف واختبر، واركب الفرس وذقه.
قال الشمّاخ في وصف قوس «٢» :
فذاق فأعطته من اللّين جانبا ... كفى ولها أن تعرق السّهم حاجز
يريد: أنه ذاق القوس بالنّزع فيها ليعلم أليّنة هي أم صلبة؟
وقال آخر «٣» :
وإنّ الله ذاق حلوم قيس ... فلمّا راء خفّتها قلاها
لسان العرب (لها) ، وتاج العروس (لها) . ويروى عجز البيت:
كبرت وأن لا يحسن السرّ أمثالي والبيت بهذا اللفظ في ديوان الأدب ٣/ ٣٠.
(١) انظر الحاشية السابقة. .....
(٢) يروى عجز البيت بلفظ:
لها ولها أن يغرق السهم حاجز والبيت من الطويل، وهو في ديوان الشماخ ص ١٩٠، وأساس البلاغة (ذوق) ، وتهذيب اللغة ٩/ ٢٦٣، وجمهرة أشعار العرب ص ٨٣٢، ولسان العرب (ذوق) ، وتاج العروس (ذوق) ، وبلا نسبة في مقاييس اللغة ٢/ ٣٦٥، والمخصص ٦/ ٤٧.
(٣) البيت من الوافر، وهو ليزيد بن الصعق في كتاب الحيوان ٥/ ١٥.