Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Ta'wil Musykil al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 125
Jumlah yang dimuat : 307

فمن ذلك قول لبيد «١» :

نحن بنو أمّ البنين الأربعة قال ابن الكلبي: هم خمسة، فجعلهم للقافية أربعة.

وقال آخر يصف إبلا «٢» :

صبّحن من كاظمة الخصّ الخرب ... يحملن عبّاس بن عبد المطّلب

أراد: (عبد الله بن عباس) فذكر أباه مكانه.

وقال الصّلتان «٣» :

أرى الخطفي بذّ الفرزدق شعره ... ولكنّ خيرا من كليب مجاشع

أراد: «أرى جريرا بذ الفرزدق شعره» فلم يمكنه فذكر جدّه.

وقال ذو الرّمة «٤» :

عشيّة فرّ الحارثيّون بعد ما ... قضى نحبه في ملتقى القوم هوبر

قال ابن الكلبي: هو (يزيد بن هوبر) فاضطرّ.

وقال (أوس) «٥» :


(١) الشطر الثاني من الرجز:
ونحن خير عامر بن صعصعه والرجز للبيد في ديوانه ص ٣٤١، والأغاني ١٥/ ٢٩٥، وأمالي المرتضى ١/ ١٩١، وخزانة الأدب ٩/ ٥٥١، وسمط اللآلي ص ١٩١، وشرح أبيات سيبويه ١/ ٥١٤، وشرح شواهد المغني ١/ ١٦١، والكتاب ٢/ ٢٣٥، ولسان العرب (خضع) ، والمقاصد النحوية ٢/ ٦٨، وتاج العروس (خضع) ، وجمهرة اللغة ص ١١٢، ٣٥٣، والعمدة ١/ ٢٧، والخزانة ٤/ ١٧١، والحيوان ٥/ ١٧٣، وبلا نسبة في مجالس ثعلب ٢/ ٤٤٢، ٤٤٩، وجمهرة اللغة ص ١٩٢.
(٢) يروى الشطر الأول من الرجز بلفظ:
صبّحن من كاظمة الحصن الخرب والرجز بلا نسبة في لسان العرب (نطس) ، (وصى) ، وجمهرة اللغة ص ١٣٢٨، والمزهر للسيوطي ٢/ ٥٠١.
(٣) البيت من الطويل، وهو للصلتان العبدي في الشعر والشعراء ١/ ٤٧٧، وأمالي القالي ٢/ ١٤١.
(٤) البيت من الطويل، وهو لذي الرمة في ديوانه ٢/ ٦٤٧، وخزانة الأدب ٤/ ٣٧١، والدرر ٥/ ٣٧، وشرح المفصل ٣/ ٢٣، ولسان العرب (هبر) ، وبلا نسبة في جمهرة اللغة ص ١٣٢٧، والمقرب ١/ ٢١٤، ٢/ ٢٠٥، وهمع الهوامع ٢/ ٥١.
(٥) البيت من الطويل، وهو لأوس بن حجر في ديوانه ص ١١١، وخزانة الأدب ٤/ ٣٧٠، ٣٧٣، ٣٧٦، وشرح شواهد الشافية ص ١١٦، ١١٧، ولسان العرب (نطس) ، (حذم) ، (إلى) ، وبلا نسبة في جمهرة اللغة ص ٨٣٨، ١٣٢٧، والخصائص ٢/ ٤٥٣، وشرح المفصل ٣/ ٢٥.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?