فلما أجزنا ساحة الحيّ وانتحى بنا ... بطن خبت ذي قفاف عقنقل
أراد انتحى.
وقال آخر «١» :
حتّى إذا قملت بطونكم ... ورأيتم أبناءكم شبّوا
وقلبتم ظهر المجنّ لنا ... إن اللّئيم العاجز الخبّ
أراد: قلبتم.
ومما يزاد في الكلام: (الوجه) ، يقول الله عز وجل: وَلا تَطْرُدِ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ بِالْغَداةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ الأنعام: ٥٢ . أي: يريدونه بالدعاء.
وكُلُّ شَيْءٍ هالِكٌ إِلَّا وَجْهَهُ القصص: ٨٨ أي: إلا هو.
وفَأَيْنَما تُوَلُّوا فَثَمَّ وَجْهُ اللَّهِ البقرة: ١١٥ أي: فثمّ الله.
وإِنَّما نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللَّهِ الإنسان: ٩ . أي: لله.
و (الاسم) يزاد، قال: أبو عبيدة: بِسْمِ اللَّهِ إنما هو بالله، وأنشد للبيد «٢» :
إلى الحول ثمّ السلام عليكما ... ومن يبك حولا كاملا فقد اعتذر
أي: السلام عليكما.
وتَبارَكَ اسْمُ رَبِّكَ الرّحمن: ٧٨ ، أي: تبارك ربّك.
بنا بطن حقف ذي حقاف عقنقل والبيت من الطويل، وهو لامرىء القيس في ديوانه ص ١٥، وأدب الكاتب ص ٣٥٣، والأزهية ص ٢٣٤، وخزانة الأدب ١١/ ٤٣، ٤٤، ٤٥، ٤٧، ولسان العرب (جوز) ، وتاج العروس (عقل) ، والمنصف ٣/ ٤١، وبلا نسبة في رصف المباني ص ٤٢٥.
(١) البيتان من الكامل، وهما للأسود بن يعفر في ديوانه ص ١٩، وبلا نسبة في الأزهية ص ٢٣٦، والإنصاف ص ٤٥٨، وتذكرة النحاة ص ٤٥، والجنى الداني ص ١٦٥، وخزانة الأدب ١١/ ٤٤، ٤٥، ورصف المباني ص ٤٢٥، وسرّ صناعة الإعراب ص ٦٤٦، ٦٤٧، وشرح عمدة الحافظ ص ٦٤٩، وشرح المفصل ٨/ ٩٤، ولسان العرب (قمل) ، (وا) ، ومجالس ثعلب ص ٤٧، والمعاني الكبير ص ٥٣٣، والمقتضب ٢/ ٨١.
(٢) البيت من الطويل، وهو للبيد بن ربيعة في ديوانه ص ٢١٤، والأشباه والنظائر ٧/ ٩٦، والأغاني ١٣/ ٤٠، وبغية الوعاة ١/ ٤٢٩، وخزانة الأدب ٤/ ٣٣٧، ٣٤٠، ٣٤٢، والخصائص ٣/ ٢٩، والدرر ٥/ ١٥، وشرح المفصل ٣/ ١٤، والعقد الفريد ٢/ ٧٨، ٣/ ٥٧، ولسان العرب (عذر) ، والمقاصد النحوية ٣/ ٣٧٥، والمنصف ٣/ ١٣٥، وبلا نسبة في أمالي الزجاجي ص ٦٣، وشرح الأشموني ٢/ ٣٠٧، وشرح عمدة الحافظ ص ٥٠٧، والمقرب ١/ ٢١٣، وهمع الهوامع ٢/ ٤٩، ١٥٨.