وقال عنترة «١» :
شربت بماء الدّحرضين فأصبحت ... زوراء تنفر عن حياض الدّيلم
وقال عز وجل: فَإِلَّمْ يَسْتَجِيبُوا لَكُمْ فَاعْلَمُوا أَنَّما أُنْزِلَ بِعِلْمِ اللَّهِ هود: ١٤ ، أي من علم الله.
«من» مكان «في»
قال الله تعالى: أَرُونِي ماذا خَلَقُوا مِنَ الْأَرْضِ فاطر: ٤٠ ، أي في الأرض.
«من» مكان «على»
قال الله تعالى: وَنَصَرْناهُ مِنَ الْقَوْمِ الأنبياء: ٧٧ ، أي على القوم.
«عن» مكان «من»
قال الله تعالى: وَهُوَ الَّذِي يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبادِهِ الشورى: ٢٥ ، أي من عباده.
وتقول: أخذت هذا عنك، أي منك.
«من» مكان «عن»
تقول: لهيت من فلان، أي عنه. و: حدثني فلان من فلان.
أي عنه.
«على» بمعنى «عند»
قال الله تعالى: وَلَهُمْ عَلَيَّ ذَنْبٌ الشعراء: ١٤ ، أي عندي.
«الباء» مكان «اللام»
قال الله تعالى: ما خَلَقْناهُما إِلَّا بِالْحَقِّ الدخان: ٣٩ أي للحق.
(١) البيت من الكامل، وهو في ديوان عنترة ص ٢٠١، وأدب الكاتب ص ٥١٥، والأزهية ص ٢٨٣، وجمهرة اللغة ص ٨٧٢، ١١٧٠، وسر صناعة الإعراب ١/ ١٣٤، ولسان العرب (نبت) ، (حرض) ، (وسع) ، (وشع) ، (ولم) ، والمحتسب ٢/ ٨٩، وتاج العروس (دلم) ، والبيت بلا نسبة في رصف المباني ص ١٥١، وشرح المفصل ٢/ ١١٥.