في فتية كسيوف الهند قد علموا ... أن ليس يدفع عن ذي الحيلة الحيل
يعني: هم موقنون بأن ما قدّر وحتم لا يدفع بالحيلة، فهم موطّنون أنفسهم عليه.
وقال أبو زبيد «١» :
فلا تك كالموقوص عن ظهر رحله ... تردّت به أسبابه وهو ينظر
أسبابه: المقادير، تردّت به وهو ينظر لا يقدر أن يدفع ذلك. والموقوص: الذي قد اندقّت عنقه.
وقال الراعي «٢» :
وهنّ يحاذرن الرّدى أن يصيبني ... ومن قبل خلقي خطّ ما كنت لاقيا
وكائن ترى من مسعف بمنيّة ... يجنّبها أو معصم ليس ناجيا
وقال أفنون التّغلبي «٣» :
لعمرك ما يدري الفتى كيف يتّقي ... إذا هو لم يجعل له الله واقيا
وقال لبيد بن ربيعة العامري «٤» :
إنّ تقوى ربّنا خير نفل ... وبإذن الله ريثي وعجل
من هداه سبل الخير اهتدى ... ناعم البال، ومن شاء أضل
(١) البيت من الطويل، وهو في ديوان أبي زبيد الطائي ص ٦٤. .....
(٢) البيتان من الطويل، وهما في ديوان الراعي النميري ص ٢٨٥، والبيت الثاني في لسان العرب (سعف) ، وتاج العروس (سعف) ، وتهذيب اللغة ٢/ ١١١.
(٣) البيت من الطويل، وهو لأفنون التغلبي في تاج العروس (وقتي) ، ومعجم البلدان (الآلاهة) ، ولسان العرب (أله) ، (وقي) ، والمفضليات ص ٢٦١، والشعر والشعراء ١/ ٣٨٢، والمؤتلف والمختلف ص ١٥١، وكتاب الصناعتين ص ١٦٤.
(٤) البيتان من الرمل، وهما في ديوان لبيد بن ربيعة العامري ص ١٧٤، والبيت الأول في لسان العرب (نفل) ، ومقاييس اللغة ٢/ ٤٦٤، وتاج العروس (نفل) ، والبيت الثاني في لسان العرب (ضلل) ، وتهذيب اللغة ١١/ ٤٦٥، وتاج العروس (ضلل) .