* * *
١٧- {وَالْقَانِتِينَ} المصلّين. و"القنوت" يتصرف على وجوه قد بينتها في كتاب "مشكل" (١) .
{وَالْمُنْفِقِينَ} يعني: المتصدقين.
* * *
١٨- {قَائِمًا بِالْقِسْطِ} أي: بالعدل.
٢٤- {وَغَرَّهُمْ فِي دِينِهِمْ مَا كَانُوا يَفْتَرُونَ} أي: يختلقون من الكذب.
٢٧- {تُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ} أي: تدخل هذا في هذا فما زاد في واحدٍ نقص من الآخر مثله.
{وَتُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ} يعني: الحيوان من النطفة والبيضة.
{وَتُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ} يعني: النطفة والبيضة - وهما ميتتان - من الحي.
{وَتَرْزُقُ مَنْ تَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ} أي: بغير تَقْدِيرٍ وتضييق.
* * *
٣٥- {إِذْ قَالَتِ امْرَأَتُ عِمْرَانَ} أي: قالت و"إذ" تزاد في الكلام على ما بينت في "تأويل المشكل" (٢) .
{مُحَرَّرًا} أي: عَتِيقًا لله عز وجل. تقول: أعتقت الغلام وحَرَّرْته؛ سواء. وأرَادت: إني نذرت أن أجعل ما في بطني مُحَرَّرًا من التَّعْبيد للدنياُ لِيَعْبُدَك ويلزمَ بيتك.
(١) راجع تأويل مشكل القرآن ٣٥٠ وتفسير الطبري ٥/٢٣٤.
(٢) صفحة ١٩٦.