٢٥- {وَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ مِنْكُمْ طَوْلا} أي لم يجد سعة.
{أَنْ يَنْكِحَ الْمُحْصَنَاتِ} يعني الحرائر.
{فَمِنْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ مِنْ فَتَيَاتِكُمُ الْمُؤْمِنَاتِ} يعني الإماء.
{وَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ مُحْصَنَاتٍ} عفائف.
{غَيْرَ مُسَافِحَاتٍ} غير زَوَانٍ.
{وَلا مُتَّخِذَاتِ أَخْدَانٍ} أي متخذات أصدقاء.
{فَإِذَا أُحْصِنَّ} أي: تزوجن. وقال بعضهم: أسلمن. والإحصان يتصرف على وجوه قد ذكرتها في كتاب "المشكل" (١) .
{فَإِنْ أَتَيْنَ بِفَاحِشَةٍ} أي زَنَيْن.
{فَعَلَيْهِنَّ نِصْفُ مَا عَلَى الْمُحْصَنَاتِ} (٢) يعني البكر الحرة. سماها محصنة وإن لم تتزوج لأن الإحصان يكون لها وبها إذا كانت حرة. ولا يكون بالأمة إحصان.
{مِنَ الْعَذَابِ} يعني الحد. وهو مائة جلدة. ونصفها خمسون على الأمة.
{ذَلِكَ لِمَنْ خَشِيَ الْعَنَتَ مِنْكُمْ} أي خشي على نفسه الفجور. وأصل العَنَت: الضرَر والفساد (٣) .
٢٩- و {لا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ} أي: لا يأكل بعضكم مال بعض بغير استحقاق.
(١) تأويل مشكل القرآن ٣٩١.
(٢) راجع البحر المحيط ٣/٢٢٣.
(٣) راجع تفسير الطبري ٨/٢٠٦.