{وَإِنْ تُصِبْكَ مُصِيبَةٌ} أي نكبة يفرحوا بها و {يَقُولُوا قَدْ أَخَذْنَا أَمْرَنَا مِنْ قَبْلُ} أي أخذنا الوَثيقَةَ فلم نخرج.
٥٢- {إِحْدَى الْحُسْنَيَيْنِ} الشهادة. والأخرى: الغنيمة.
٥٧- {أَوْ مُدَّخَلا} أي: مُدخلا يدخلونه.
{لَوَلَّوْا إِلَيْهِ} أي لرجعوا عنك إليه.
{وَهُمْ يَجْمَحُونَ} أي: يسرعون روغانا عنك ومنه قيل: فرس جَمُوح إذا ذهب في عَدْوه فلم يثنه شيء.
٥٨- {وَمِنْهُمْ مَنْ يَلْمِزُكَ فِي الصَّدَقَاتِ} يعيبك ويطعن عليك (١) . يقال: هَمَزْتُ فلانا ولَمَزْته. إذا اغتبته وعبته ومنه قوله تعالى : {وَيْلٌ لِكُلِّ هُمَزَةٍ لُمَزَةٍ} (٢) .
* * *
٦٠- {إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ} وهم ضُعفاء الأحوال الذين لهم البُلْغة من العَيْش.
{وَالْمَسَاكِينِ} الذين ليس لهم شيء. قال قتادة (٣) الفقير: الذي به زَمَانَة؛ والمسكين: الصحيح المحتاج.
{وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا} أي عمال الصدقة وهم السّعاة.
(١) في تفسير الطبري ١٠/١٠٨.
(٢) سورة الهمزة ١.
(٣) قوله هذا في تفسير الطبري ١٠/١١٠، والدر المنثور ٣/٢٥١.