تبلت: تقطع. مثل تبتل .
٢٤- و (السَّرِيُّ) النهر.
٢٦- {نَذَرْتُ لِلرَّحْمَنِ صَوْمًا} أي صمتا. والصَّوم هو الإمساك. ومنه قيل للواقف من الخيل: صَائِم.
٢٧- {لَقَدْ جِئْتِ شَيْئًا فَرِيًّا} أي عظيما عجيبا.
٢٨- {يَا أُخْتَ هَارُونَ} كان في بني إسرائيل رجل صالح يسمى: هارون، فشبَّهوها به. كأنهم قالوا: يا أخت هارون، يا شِبْهَ هارون في الصلاح.
٤٦- {لأَرْجُمَنَّكَ} أي لأَشتمنَّك.
{وَاهْجُرْنِي مَلِيًّا} أي حينًا طويلا (١) . ومنه يقال: تَمَلّيت حبيبك. والمَلَوَان: الليل والنهار.
٤٧- {إِنَّهُ كَانَ بِي حَفِيًّا} أي بارًّا عوَّدني منه الإجابة إذا دعوتُه.
٥٠- {وَجَعَلْنَا لَهُمْ لِسَانَ صِدْقٍ عَلِيًّا} أي ذكرًا حسنا عاليا (٢) .
٦١- {إِنَّهُ كَانَ وَعْدُهُ مَأْتِيًّا} أي آتيًا. مفعول في معنى فاعل (٣) .
٦٢- {لا يَسْمَعُونَ فِيهَا لَغْوًا} أي باطلا من الكلام.
٦٤- {وَمَا نَتَنَزَّلُ إِلا بِأَمْرِ رَبِّكَ} قول الملائكة، أو قول جبريل صلى الله عليه.
(١) وقيل: بل معنى ذلك: وَاهْجُرْنِي سويا سالما من عقوبتي إياك. ووجهوا معنى الملي إلى قول الناس: فلان ملي بهذا الأمر إذا كان مضطلعا به غنيا فيه. وكأن معنى الكلام عندهم: وَاهْجُرْنِي وعرضك وافر من عقوبتي وجسمك معافى من أذاي. وهو الرأي الذي اختاره الطبري في تفسيره ١٦/٦٩.
(٢) في تفسير الطبري ١٦/٧٠ "وإنما وصف جل ثناؤه اللسان الذي جعل لهم بالعلو؛ لأن جميع أهل الملل تحسن الثناء عليهم ".
(٣) نقله القرطبي في تفسيره ١١/١٢٦.