Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Gharib al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 471
Jumlah yang dimuat : 550

سورة القلم (١)

١- {ن} قال قتادةُ والحسن: (٢) هي الدواة.

ويقال: الحوتُ تحت الأرض (٣) .

وقد ذكرت الحروف المقطَّعة في كتاب "تأويل مشكل القرآن" (٤) .

{وَمَا يَسْطُرُونَ} أي يكتبون.

٣- {وَإِنَّ لَكَ لأَجْرًا غَيْرَ مَمْنُونٍ} أي غير مقطوع ولا منقوص .

يقال: مَنَنْتُ الحبل؛ إذا قطعته.

٦- {بِأَيِّيكُمُ الْمَفْتُونُ} أي أيُّكم المفتونُ؟ أي الذي فُتِن بالجنون . والباء زائدة. (٥) . كما قال الراجز:


(١) مكية كلها في قول الحسن وعكرمة وعطاء وجابر كما قال القرطبي ١٨/٢٢٢، أو بلا خلاف بين أهل التأويل كما زعم ابن عطية على ما في البحر ٨/٣٠٧. وفي رواية عن ابن عباس وقتادة -حكاها الماوردي كما في القرطبي، والشوكاني ٥/٢٥٩-: أن بعضها مدني. وانظر الدر ٦/٢٤٩. وعبارة الأصل: "سورة ن".
(٢) الطبري ٢٩/١٠، والقرطبي ١٨/٢٢٣، والفخر ٨/١٩٣، والبحر، والدر ٦/٢٥٠. وهو قول الضحاك، ومروي عن ابن عباس.
(٣) روي هذا عن مجاهد ومقاتل وعطاء الخراساني والسدي والكلبي وغيرهم. وهو المشهور عن ابن عباس.
(٤) ص ٢٣٠-٢٣٩. وانظر هامشه.
(٥) هذا قول قتادة وأبي عبيدة على ما في القرطبي ١٨/٢٢٩، والبحر ٨/٣٠٩، والفخر ٨/١٩٦، واللسان ١٧/١٩٥. ونسبه الفخر والقرطبي إلى الأخفش، كما نسبه الفخر إلى ابن قتيبة. وهو قريب في المعنى مما ذكره الطبري ٢٩/١٣: من أن الباء بمعنى الفاء، أي في أي الفريقين المجنون. وحكاه عن مجاهد والضحاك. كما حكاه أبو حيان عن الحسن والأخفش، والزجاج عن النحويين على ما في اللسان. ونسبه أبو حيان والقرطبي إلى الفراء. وانظر الدر ٦/٢٥١.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?