سورة المزمل (١)
١- {الْمُزَّمِّلُ} المُتَلَفِّف في ثيابه. وأصله: "المُتَزَمِّل"؛ فأدغمتْ التاء في الزاي (٢) .
٢-٣-٤- وقوله: {إِلا قَلِيلا * نِصْفَهُ أَوِ انْقُصْ مِنْهُ قَلِيلا * أَوْ زِدْ عَلَيْهِ} ؛ مفسر في كتاب "المشكل" (٣) .
{وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلا} قد ذكرناه في سورة بني إسرائيل (٤) .
٥- {قَوْلا ثَقِيلا} أي ثقيلَ الفرائضِ والحدود.
ويقال: "أراد قولا ليس بالخفيف ولا السَّفْساف؛ لأنه كلام الله عز وجل" (٥) .
٦- {إِنَّ نَاشِئَةَ اللَّيْلِ} ساعاتِه الناشئةَ. من "نشأَتْ": إذا ابتدأتْ.
{هِيَ أَشَدُّ وَطْئًا} أي أثقل على المصلِّي من ساعات النهار.
{وَأَقْوَمُ قِيلا} لأن الأصواتَ تهدأُ فيه، ويتفرغُ القلب للقرآن، فيُقِيمه القارئُ.
ومن قرأ: (وِطَاءً) (٦) ؛ فهو مصدر "واطأْت". وأراد: مواطأةَ السمعِ واللسان والقلب على الفهم له، والإحكامِ لتأويله.
(١) مكية كلها في قول الحسن وعكرمة وعطاء وجابر. واستثنى ابن عباس وقتادة والثعلبي بعضها. انظر القرطبي ١٩/٣٠، والشوكاني ٥/٣٠٥، والبحر ٨/٣٦٠، والدر ٦/٢٧٦.
(٢) كما في المشكل ٢٨٣، والقرطبي، والفخر ٨/٢٤٩، والكشاف ٢/٤٩٧.
(٣) ص ٢٨٣. وانظر هامشه.
(٤) ص ٢٦٢. يعني ذكر معناه. وانظر القرطبي ١٩/ ٣٦، والطبري ٢٩/٨٠.
(٥) هذا قول الفراء، والأول قول قتادة. على ما في القرطبي ١٩/ ٣٧، والطبري، والفخر ٨/ ٢٥٢ وانظر اللسان ١٣/ ٩٠-٩١.
(٦) كأبي العالية ومجاهد وأبي عمرو وابن عامر. راجع القرطبي ١٩/ ٢٩، والفخر ٨/ ٢٥٣، والبحر ٨/ ٣٦٣، والمشكل ٢٨٤ وهامشه، واللسان ١/١٩٤.