يبيعها. يقال: شَرَيْتُ الشيءَ؛ إذا بعته واشتريته. وهو من الأضداد.
٢٠٨- {ادْخُلُوا فِي السِّلْمِ كَافَّةً} الإسلام. وتُقرأ في السَّلم بفتح السين أيضا (١) وأصل السِّلْم والسَّلْم الصلح. فإذا نصبت اللام فهو الاستسلام والانقياد. قال: {وَلا تَقُولُوا لِمَنْ أَلْقَى إِلَيْكُمُ السَّلامَ} (٢) أي استسلم وانقاد.
{كَافَّةً} أي جميعا.
* * *
٢١٠- {هَلْ يَنْظُرُونَ إِلا أَنْ يَأْتِيَهُمُ اللَّهُ} أي: هل ينتظرون إلا ذلك يوم القيامة.
{وَقُضِيَ الأَمْرُ} أي فُرِغَ منه.
٢١٣- {كَانَ النَّاسُ أُمَّةً وَاحِدَةً} أي مِلَّة واحدة. يعني كانوا كفارًا كلهم.
٢١٤- {مَسَّتْهُمُ الْبَأْسَاءُ} الشدّة.
{وَالضَّرَّاءُ} البلاء.
{وَزُلْزِلُوا} خُوِّفوا وأُرهبوا.
* * *
٢١٥- {يَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنْفِقُونَ} أي: ماذا يُعطُون ويتصدقون؟
{قُلْ مَا أَنْفَقْتُمْ} ما أعْطَيْتُم.
{مِنْ خَيْرٍ} أي: من مال.
(١) راجع تفسير الطبري ٤/٢٥٢.
(٢) سورة النساء ٩٤. وانظر تأويل مشكل القرآن ٣٦٦.