اتفق على أهل العلم مائة ألف دينار فقد كذب غير بن الأكفاني وقال التنوخي جمع له قضاء جميع بغداد في سنة ست وتسعين وثلاث مائة قال الخطيب سمعت عبد الواحد بن علي الأسدي ذكر بن الأكفاني فقال لم يكن في الحديث شيئا لا هو ولا أبوه وسمعت غير عبد الواحد يثني عليه انتهى وبقية كلامه يثني عليه ثناء حسنا ويذكره ذكرا جميلا مات في صفر سنة خمس وخمسين وأربع مائة.
١٤٢٨ "عبد الله" ابن محمد بن عبد المؤمن القرطبي من قدماء شيوخ أبي عمر بن عبد البر كان تاجرا صدوقا لقي بن داسة والكبار قال ابن الفرضي لم يكن ضبطه جيدا وربما أخذ بالهجاء.
١٤٢٩ "عبد الله" ابن محمد الرومي الحيري العابد سمع السراج قال الحاكم يقتصر على سماعه في كتب أبيه وزاد فيها عن ابن خزيمة.
١٤٣٠ "عبد الله" ابن محمد بن قيل الباوردي صاحب النجاد١ كان من بقايا الشيوخ بأصبهان أدركه أبو مطيع قال عبد الرحمن بن مندة قال لي من لم يكن معتزليا فليس بمسلم انتهى حكى ذلك يحيى بن مندة في تاريخ أصبهان أنه سمع عمه يقول قال وكنت كتبت عنه جزئين فزقتهما وقد روى عنه أحمد بن اشته ومات سنة خمس عشرة وأربع مائة.
١٤٣١ "ز - عبد الله" ابن محمد بن يوسف بن أبي العطاف القرطبي ذكره عياض وحكى عن ابن عفيف أنه كان من أهل العلم والرواية العالية عن محمد بن وضاح وغيره وكان عالما بالوثائق متقدما فيها وكان يطعن في عدالته وقال ابن الفرضي اثنى عليه بعض شيوخي.
١٤٣٢ "ز - عبد الله" ابن محمد بن زياد الأندلسي مات سنة سبع وثمانين وثلاث مائة قال ابن صابر فيه نظر
١ في المشتبه النجاد أبو بكر الفقيه وآخرون وفي هامشه أبو بكر أحمد بن سليمان ابن الحسن فقيه حنبلي – الحسن النعماني.