Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lisaan al Mizan- Detail Buku
Halaman Ke : 1643
Jumlah yang dimuat : 4146

ابن القاسم بن روحنا المارديني النشتبري ضياء الدين سمع ببغداد من شاتيل١ والمحاربي وابن كليب وابن الجوزي وبمصر من إسماعيل بن ياسين وبدمشق من الخنذوي والخشوعي قال ابن الحاجب سألت الضياء عنه فقال صحبنا في السماع ببغداد وما رأينا منه إلا الخير وبلغنا أنه فقيه حافظ وقال الشريف عز الدين في الوفيات كان يذكر أنه ولد في سنة سبع وثلاثين وخمس مائة وأنه أجاز له أبو الفتح الكروخي وقال الدمياطي مات في الثاني والعشرين من ذي الحجة سنة تسع وأربعين وست مائة وقد جاوز المائة وكان فقيها عالما وقيد النشتبري بكسر النون والمثناة بينهما معجمة ساكنة ومع شهادة الدمياطي بأنه جاوز المائة ما قرأ بالإجازة عليه عن الكروخي ونحوه شيئا وقال ابن النجار بلغني أنه ادعى الإجازة من موهوب الجواليقي والكروخي وجماعة روى عنهم وما أظن سنه يحتمل ذلك وقال الذهبي أحضر لنا الأمير محمد بن إسماعيل التيمي إجازة عتيقة قد أجاز فيها لعبد الخالق بن الأنجب النشتبري ولغيره في سنة إحدى وأربعين وخمس مائة جماعة منهم عبد الله ابن الفراوي وعبد الخالق بن أبي أزهر وغيرهما صحيحة لا ريب فيها وإنما يخشى أن يكون باسم أخ له أكبر منه وإلا فقد رحل بن الحاجب وغيره بعد العشرين فلم يعبأوا بذلك ولو عرفوا بها لكانت من أعلى ما يروي فكيف ممن تأخرت وكانت وفاة النشتبري سنة تسع وأربعين وست مائة وذكره أبو القاسم بن العديم في تاريخ حلب فقال في حقه الفقيه الشافعي المعروف بالحافظ فقيه فاضل له معرفة بالفقه والحديث واللغة وقد اجتمعت به في ربضها وسمعت منه شيئا عن الحديث وذكر لي أنه قدم إلى حلب في رسالة


١ كذا ذكره الحافظ الذهبي في المشتبه بدون ضبط ألفاظه ١٢ الحسن النعماني.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?