كلانا مصل واحد ساجد إلى ... حقيقته بالجمع في كل سجدة
"ومنها"
وها أنا أبدي في اتحادي مبدأي ... وأنهى انتهائي في مواضع رفعتي
وفي موقفي لا بل إلى توجهي ... ولكن صلاتي لي ومني كعبتي
"ومنها"
ولا تك ممن طيشة دروسه ... بحيث استقلت عقله واستفزت
فتم وراء العقل علم يدق عن ... مدارك غايات العقول السلمية
تلقيته عني ومني أخذته ... ونفسي كانت من خطائي محيدتي
"ومنها"
وما عقد الزنار حكما سوى يدي ... وإن حل بالإقرار فهي أحلت
وإن خر للأحجار في الله عاكف ... فلا بعد بالإنكار بالعصبية
وإن عبد النار المجوس وما انطفت ... فما قصدوا غيري لأنوار عزتي
قلت ومن هذه القصيدة
...
وجد في فنون إلاتحاد ولا تحد إلى فئة في غرة العمر أصبت
"ومنها"
إلي رسولا كنت مني مرسلا ... وذاتي أماني علي استقلت
وفي قصائده من هذا النمط فيما يتعلق بإلاتحاد شيء كثير وقد كنت سألت شيخنا الإمام سراح الدين البلقيني عن ابن العربي فبادر الجواب بأنه كافر فسألته عن ابن الفارض فقال لا أحب أن أتكلم فيه قلت فما الفرق بينهما والموضع واحد وأنشدته من التائية فقطع علي بعد إنشاد عدة أبيات بقوله هذا كفر هذا كفر قلت وقد اعتنى الشيخ شهاب الدين ابن أبي حجلة الشاعر