وَغَيره وتأدب بِجَمَاعَة مِنْهُم أَبُو حَيَّان وَحمل عَنهُ كثيرا وَكَانَ يُقيم فِي بُسْتَان لَهُ بِبَلَدِهِ وصنف الأمتاع فِي أَحْكَام السماع والطالع السعيد فِي تَارِيخ الصَّعِيد والبدر السافر فِي تحفة الْمُسَافِر وكل مجاميعه جَيِّدَة وَكَانَت لَهُ خبْرَة بالموسيقى وَله النّظم والنثر الْحسن أنشدنا أَبُو الْخَيْر ابْن أبي سعيد كِتَابَة أنشدنا الْفَاضِل كَمَال الدّين الأدفوي لنَفسِهِ
(إِن الدُّرُوس بمصرنا فِي عصرنا ... طبعت على لغط وفرط عياط)
(ومباحث لَا تَنْتَهِي لنهاية ... جدلاً وَنقل ظَاهر الأغلاط)
(ومدرس يُبْدِي مبَاحث كلهَا ... نشأت عَن التَّخْلِيط والأخلاط)
(ومحدث قد صَار غَايَة علمه ... أَجزَاء يَرْوِيهَا عَن الدمياطي)
(وفلانة تروي حَدِيثا عَالِيا ... وَفُلَان يروي ذَاك عَن أَسْبَاط)
(وَالْفرق بَين غريرهم وغزيرهم ... وأفصح عَن الْخياط والحناط)
(والفاضل النحرير فيهم دابه ... قَول أرسطاطاليس أَو بقراط)
(وعلوم دين الله نادت جهرة ... هَذَا زمَان فِيهِ طي بساطي)
(ولى زماني وَانْقَضَت أوقاته ... وذهابه من جملَة الأشراط)
أنشدنا شيخ الْإِسْلَام سراج الدّين البُلْقِينِيّ من لَفظه أنشدنا الْكَمَال جَعْفَر لنَفسِهِ قل ... . ... عِيسَى المغيلي والعراقي بعده ... بَينهمَا أَيُّوب وَابْن الصيرفى ...