قلت: كان الذهبي ضبطه بسكون المعجمة وفتح الهاء وقال: إنه اسم مفعول، وإن بعضهم ثقله. والتثقيل هو المعتمد، وبه جزم الجمهور. وما ذكره كما قال الذهبي إلا ابن عبد البر وحده، وحكى ابن الجوزي فيه كأصل الباب.
وبوزن محمَّد: أم الأسود بنت علي بن مشَّهر، لها ذكر.
ومشهَّر بن العيار العجلي.
وأبو محمد عبد الله الموصلي، يُعرف بابن المشهَّر، يروى عن ابن الطحان.
مُسَّة الأزدية، تابعية، وهي بالضم وتشديد المهملة.
وبنونين الأولى مفتوحة بينهما ياء ساكنة: أبو بكر يحيى بن محمد بن يحيى بن عبد الرحمن ابن منية النيسابوري، سمع البوشنجي وأقرانه، عظمه الحاكم؛ وآخرون.
المُسيب، بفتح الياء: جماعة، قال قرقور: المسيَّب بن رافع بفتح الياء بلا خلاف
وأما المسيب بن حزن والد سعيد بن المسيب فقال عن علي بن المديني: أهل العراق يفتحونها، وأهل المدينة يكسرونها، وكان سعيد بن المسيّب يكره الفتح.
المسيح: عيسى بن مريم عليه السلام.
والمسيح الدَّجال، ويقال في هذا بالخاء المعجمة أيضاُ، وآخرون. انتهى.
وبالتصغير: تميم بن مُسيح، يروي عنه زهير بن أبي ثابت.