وقالَ أَبُو حنيفَة: ليسَا عَورَة.
عبد الرَّحْمَن بن عبد الله بن دِينَار، عَن مُحَمَّد بن زيد بن مهَاجر، عَن أمه، عَن أم سَلمَة: " سَأَلت النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم : أَتُصَلِّي المرأةُ فِي درعٍ وخمارٍ، لَيْسَ لَهَا إزارٌ؟ قَالَ: إِذا كَانَ الدرعُ سابغاً يُغطي ظهورَ قدميْها ".
رواهُ مالكٌ وَابْن أبي ذِئْب، وَبكر بن مُضر وَحَفْص بن غياث وَآخَرُونَ عَن محمدٍ مَوْقُوفا، فرفعه غلطٌ.
١٠٥ - مَسْأَلَة:
يجبُ سترُ المنكبينِ فِي الفريضةِ خلافًا لهمْ.
أَبُو الزنادِ، عَن الْأَعْرَج، عَن أبي هُرَيْرَة، أَن رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم قَالَ:
" لَا يصلِّ أحدُكم فِي الثَّوب الواحدِ، ليسَ على منكبيهِ منهُ شيءٌ ".
عِنْد (خَ) : " عاتقهِ " وَعند (م) : " عاتقيهِ ".
والأولُ لفظُ أحمدَ، عَن سُفْيَان، عنهُ.
١٠٦ - مَسْأَلَة:
إذَا كَانَ عليهِ نجاسةٌ، لمْ تصحِّ الصلاةُ إِلَّا يسير الدمِ والقيحِ.
وَقَالَ أَبُو حنيفَة: تصح مَعَ قدر الدِّرْهَم من النَّجَاسَة. وَاخْتلفُوا: هَل ق ٢٨ - ب / يعتبرُ الدرهمُ بالمساحةِ أَو بالوزنِ. وَقَالَ الشَّافِعِي: لَا تصحُّ إِلَّا معَ يسيرِ دمِ البراغيث. وبقيةُ الدماءِ علَى قولينِ.