وَقَالَ الشَّافِعِي: ب " ق " و " اقْتَربت ".
لنا حديثُ النعمانِ؛ مَرَّ.
وشعبةُ، سمعتُ معبد بن خَالِد، عَن زيد بن عقبةَ، عَن سمرةَ " أَن رسولَ اللهِ كانَ يقرأُ فِي الْعِيدَيْنِ ب " سبِّح " و " الغاشِيَةِ ".
قلتُ خرجهُ (د س) ، ورواهُ مسعرٌ.
ولهُم ق ٦٧ - أ / حَدِيث عائشةَ؛ تقدّمَ.
وَمَالك، عَن ضَمرَة بن سعيد، عَن عبيد الله بن عبد اللهِ " أَن عمرَ سألَ أَبَا واقدٍ اللَّيْثِيّ: بِمَ كانَ رسولُ اللهِ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم يقرأُ فِي الْعِيد؟ قالَ: ب " ق " واقْتَربت ".
(م) .
٢٣٧ - مَسْأَلَة:
لَا يسنُّ التطوعُ قبلَها وَلَا بَعْدَها.
وَقَالَ الشَّافِعِي: يُسَنُّ.
وقالَ مالكٌ: فِي الْمصلى، واختلفَ قولُهُ فِي المسجِدِ.
وَقَالَ أَبُو حنيفَة: يتَنَفَّل بعدُ.
لنا حديثُ عبد الله بن عَمْرو، وَقد مر قَرِيبا.
الطَّيَالِسِيّ، نَا شُعْبَة، عَن عدي بن ثَابت، عَن سعيد بن جُبَير، عَن ابْن عَبَّاس " أَن النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم خرجَ يومَ الفِطرِ، فصلى ركعتينِ، لم يصلِّ قبلُها وَلَا بَعْدَها ".