قالَ: " رأيتُ النبيَّ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم يصبُّ على رَأْسِهِ الماءَ وَهُوَ صائمٌ من العطشِ، أَو من الحرِّ ".
٣٤٧ - مَسْأَلَة:
إِذا اكتحلَ بِمَا يصلُ إِلَى جوفهِ أفطرَ.
وَقَالَ أَبُو حنيفةَ والشافعيُّ: لَا.
(د) عَن معبد بن هوذةَ، عَن النبيِّ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم : " إنَّا أُمِرنا بالإِثمدِ المروحِ عندَ النّوم " وَقَالَ: " ليتَّقهِ الصَّائمُ ".
قَالَ (د) : قالَ لي ابنُ معينٍ ": هَذَا حديثٌ منكرٌ، وعبدُ الرحمنِ بنُ النعمانِ: ضعيفٌ.
وَقَالَ أَبُو حاتمٍ: صدوقٌ.
الحسنُ بن عَطِيَّة، عَن أبي عاتكةَ، عَن أنسٍ، قالَ: " جاءَ رجلٌ إِلَى النبيَّ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فقالَ: اشتكت عَيْني، أفأكتحلُ وَأَنا صائمٌ؟ قالَ: نعم ".
إسنادُهُ واهٍ جدًّا.
٣٤٨ - مَسْأَلَة:
الحجامةُ تفطرُ، خلافًا للأكثرِ؛ لقولِه صلى الله عَلَيْهِ وَسلم : " أفطرَ الحاجمُ والمحجُومُ ".
رواهُ بضعَة عشرَ صحابيًّا، وأخذَ بهِ عليٌّ وابنُ عمرَ، وَأَبُو مُوسَى وَأَبُو هُرَيْرَة وعائشةُ، إِلَّا أنَّ أَكْثَرهَا ضعافٌ.
أصحُّها: معمرٌ، عَن يحيى بن أبي كثيرٍ، عَن إِبْرَاهِيم بن عبد الله بن قارظٍ ق ٩٠ - أ /