وَهَكَذَا جَاءَ فِي (خَ م) .
قَالَ هشامٌ: قَالَ أبي: " ثمَّ توضئي لكل صَلَاة حَتَّى يَجِيء ذَلِك الْوَقْت " قُلْنَا: قد حكم بِصِحَّة مَا سقنا التِّرْمِذِيّ، فَلَعَلَّ عُرْوَة أفتى ... .
عبد الْوَارِث، عَن حُسَيْن الْمعلم، عَن يحيى بن أبي كثير، حَدثنِي الْأَوْزَاعِيّ، عَن يعِيش بن الْوَلِيد المَخْزُومِي عَن أَبِيه، عَن معدان بن أبي طَلْحَة، عَن أبي الدَّرْدَاء " أَن النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم قاء فَتَوَضَّأ، فَلَقِيت ثَوْبَان فِي مَسْجِد دمشق، فَذكرت لَهُ ذَلِك فَقَالَ: صدق، أَنا صببتُ لَهُ وضوءه ".
أخرجه (د س ت) جوده عبد الْوَارِث، وَقَالَ (ت) : رَوَاهُ معمر، عَن يحيى فَأَخْطَأَ، قَالَ: عَن يعِيش، عَن خَالِد بن معدان، عَن أبي الدَّرْدَاء، فأسقط مِنْهُ الْأَوْزَاعِيّ، وخبط فِي بَاقِي سَنَده.
قَالَ الْأَثْرَم: قلت لِأَحْمَد: ق ١٤ - أ / قد اضْطَرَبُوا فِي هَذَا. فَقَالَ: حُسَيْن الْمعلم جوده. وَقَالَ (ت) : حَدِيث حُسَيْن أصح شَيْء فِي هَذَا الْبَاب.
إِسْمَاعِيل بن عَيَّاش، حَدثنِي ابْن جريج عَن أَبِيه، وَعَن ابْن أبي مليكَة، عَن عَائِشَة مَرْفُوعا: " إِذا قاء أحدكُم فِي صلَاته أَو قلس فلينصرف فَليَتَوَضَّأ، ثمَّ ليبن على مَا مضى من صلَاته مَا لم يتَكَلَّم ".
قَالَ الدَّارقطنيُّ: الْحفاظ رَوَوْهُ عَن ابْن جريج، عَن أَبِيه، مُرْسلا.
تحامل هُنَا الْمُؤلف، فَقَالَ: قد قَالَ ابْن معِين: إِسْمَاعِيل ثِقَة. وَالزِّيَادَة من الثِّقَة مَقْبُولَة.
أخرجه الدَّارقطنيُّ، وَخرج لمُحَمد بن الْفضل بن عَطِيَّة - الْمَتْرُوك عَن