عَن عَاصِم بن ضَمرَة، عَن عَليّ، قَالَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم : " لَا قَود فِي النَّفس وَغَيرهَا إِلَّا بحديدة ".
وَهَذَا ق ١٥٤ - أ / فِيهِ مُعلى، قَالَ ابْن معِين: كَانَ يضع الحَدِيث. ثمَّ لَو صَحَّ لَكَانَ مَعْنَاهُ: لَا قَود يسْتَوْفى إِلَّا بحديدة؛ وَهِي رِوَايَة لنا.
نعيم بن حَمَّاد، نَا بَقِيَّة، عَن أبي معَاذ، عَن الزُّهْرِيّ، عَن ابْن الْمسيب، عَن أبي هُرَيْرَة مَرْفُوعا: " لَا قَود إِلَّا بِالسَّيْفِ ".
الْمسيب بن وَاضح، نَا بَقِيَّة، عَن أبي معَاذ، عَن عبد الْكَرِيم بن أبي الْمخَارِق، عَن إِبْرَاهِيم، عَن عَلْقَمَة، عَن ابْن مَسْعُود أَن رَسُول الله قَالَ: " لَا قَود إِلَّا بسلاح ".
رَوَاهُمَا الدَّارَقُطْنِيّ، وَأَبُو معَاذ مَتْرُوك.
سُلَيْمَان بن كثير، عَن عَمْرو بن دِينَار، عَن طَاوس، عَن ابْن عَبَّاس، قَالَ رَسُول الله: " من قتل فِي عمياء أَو رميا بِحجر أَو سَوط أَو عَصا؛ فعقله عقل خطأ ".
إِسْنَاده جيد، لَكِن هَذَا فِي الْخَطَأ.
الثَّوْريّ، عَن جَابر، عَن أبي عَازِب، عَن النُّعْمَان بن بشير، عَن النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم قَالَ: " كل شَيْء خطأ إِلَّا السَّيْف، وَفِي كل خطأ أرش ".
جَابر واه.
وَرَوَاهُ وَرْقَاء، عَن جَابر ففسر اسْم أبي عَازِب، فَقَالَ: عَن مُسلم بن أَرَاك، عَن النُّعْمَان.
رَوَاهُ الدَّارَقُطْنِيّ.