عن ابنِ عمرَ عن النبيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ، قالَ: " ليسَ على المسافرِ جُمُعةٌ " (٥)، رواهُ الدارَقُطنيُّ.
وعن تميمٍ الدّاريِّ، قالَ رسولُ اللهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ: " الجُمعَةُ واجبةٌ إلاّ على صبيٍّ، أو امرأةٍ، أو مريضٍ، أو مسافرٍ " (٦)، سُئِل أبو زُرْعةَ الرازِيّ عن هذا الحديثِ، فقالَ حديثٌ مُنْكَر، قلتُ: وإسْنادُهُ غَريب جدّاً.
تقدَّمَ حديثُ عائشةَ، قالتْ: " كانَ الناسُ يَنْتابونَ الجُمعَةَ من منازِلهم ومن العَوالي " (٧)، أخرجاهُ.
عن عبدِ اللهِ بنِ عمرٍو عن النبيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ، قالَ: " الجُمعَةُ على مَنْ سمعَ النداءَ " (٨)، رواهُ أبو داود، وقالَ: رواهُ جماعةٌ موقوفاً، ورواهُ الدارَقُطنيُّ من وجهٍ آخر جيّدٍ مرفوعاً.
وروى الترمِذِيُّ من حديثِ ثُوَيْرِ بنِ أبي فاخِتَةَ عن رجلٍ من أهلِ قُباءٍ عن أبيهِ، وكانَ من أصحابِ النبيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ، قالَ: " أمرَنا النبيُّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ أن نشهدَ الجُمعَةَ من قُباءٍ " (٩)، وقالَ: لا يُعرَفُ إلاّ من هذا الوجهِ، ولا يَصحُّ في هذا البابِ شيءٌ.
وروى ابنُ ماجَةَ بإسْنادٍ جيّدٍ عن ابنِ عمرَ: " أنَّ أهلَ قُباءٍ كانوا يُجَمِّعون معَ النبيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ " (١٠)، وقالَ الزهريّ: " بلَغنا أنَّ رسولَ اللهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ جمعَ أهلَ العَوالي في مسجدِهِ يومَ الجُمعَةِ، فكانَ يأتي الجمعَةَ من المسلمين مَنْ كانَ بالعَقيقِ ونحو ذلكَ، قالَ مالكٌ: العَوالي على ثلاثةِ أميالٍ من المدينةِ " (١١)، رواهُ أبو داود في المَراسيلِ.
(٥) رواه الدارقطني (٢/ ٤)، من طريق عبد الله بن نافع، عن نافع، عن ابن عمر مرفوعاً، ورواه البيهقي (٣/ ١٨٤)، من طريق عبيد الله بن عمر، عن نافع، عن ابن عمر فوقفه.
(٦) أخرجه البيهقي في الكبرى (٣/ ١٨٣ - ١٨٤)، وانظر علل بن أبي حاتم (١/ ٢١٢).
(٧) رواه البخاري (٦/ ١٩٧) ومسلم (٣/ ٣).
(٨) رواه أبو داود (١/ ٢٤٣)، والدارقطني (٢/ ٦).
(٩) رواه الترمذي (٢/ ٦).
(١٠) رواه ابن ماجة (١١٣٤).
(١١) رواه أبو داود في المراسيل (٩٠).