خطأٌ، والصوابُ حديثُ عائشةَ، وفيه دلالةٌ على استحبابِ السِّواكِ عند تغيّر الفمِ، من أَزْمٍ وغيرِهِ.
- عن أَبي هريرةَ عن النبيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ قالَ: " لَخلوفُ فمِ الصائمِ، أَطيبُ عندَ اللهِ مِن ريحِ المِسكِ " (٦)، أخرجاهُ، استُدل بهِ على كراهة السِّواكِ للصائمِ بعد الزوالِ.
- عن عبدِ اللهِ بن مسعودٍ، قالَ: " كنتُ أَجتني للنبيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ سِواكاً من أَراكِ " (٧)، رواهُ أحمد، وهو حديثٌ حسنٌ سَنَدُهُ قويٌّ.
- عن عائشةَ: " كنتُ أَضعُ للنبيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ ثلاثةَ آنيةٍ مُخَمّرةٍ: إناءٍ لطهورهِ، وإناءٍ لسِواكِهِ، وإناءٍ لشَرابِهِ " (٨)، رواه ابنُ ماجَةَ من حديثِ حَريش بنِ الخِرّيتِ، وهو: ضعيفٌ لا يُحتجُّ بهِ، يُستَأْنَسُ بهِ في استحبابِ السِّواكِ بيابسٍ قد نُدّيَ بالماءِ.
- وعن أَنسٍ: " كانَ النبيُّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ يَستاكُ بفضلِ وضوئِهِ " (٩). رواه الدارَقُطنيُّ.
- عن عطاءِ بنِ أَبي رَباحٍ، قالَ: قالَ رسولُ اللهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ: " إذا شربتمْ فاشربوا مَصّاً، وإذا استكْتُمْ، فاسْتاكوا عَرْضاً " (١٠)، رواهُ أبو داود في كتابِ المراسيلِ موصولاً، ولا يصحُّ.
- عن الحسَنِ البَصْريّ عن عبدِ اللهِ بنِ مُغَفَّلٍ، قالَ: " نَهى رسولُ اللهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ عن الترَجُّلِ إلاّ غِبّاً " (١١)، رواهُ أَبو داودَ، والنَّسائيُّ، والترمِذيُّ، وصَحَّحهُ، ورَواهُ النَّسائيُّ أَيضاً مُرْسَلاً عن الحسَنِ، وموقوفاً عليهِ وعلى ابنِ سيرين.
- ورُويَ نحو هذا من غيرِ هذا الوجهِ.
(٦) أخرجه البخاري (٣/ ٣١)، نواوي، ومسلم (١/ ٤٦٥).
(٧) رواه أحمد (١/ ٤٢٠) المسند.
(٨) رواه ابن ماجة (١/ ١٢٩).
(٩) رواه الدارقطني (١/ ٤٠).
(١٠) رواه أبو داود في المراسيل (٧٣) مرسلاً.
(١١) رواه أبو داود (٢/ ٣٩٤)، والنسائي (٨/ ١٣٢)، والترمذي (٤/ ٢٣٤) وصححه، والنسائي مرسلاً (٨/ ١٣٢).