فَلْيَذكر اسمَ اللهِ ولْيَأكُلْهُ " (٢٠)، رواهُ البَيْهقيُّ من حديثِ مَعْقَلِ بنِ عُبَيْدِ اللهِ عن عَمْرِو بنِ دينارٍ عن عِكْرِمَةَ عنهُ.
ورَواهُ من وجْهٍ آخرَ مَوقوفاً، قالَ: وهوَ المَحفوظُ.
عن ابنِ عمرَ: " أنهُ أتى على رجلٍ قد أناخَ بدَنَتَهُ ينحَرُها، قالَ: إبْعَثْها قِياماً مُقيَّدَةً، سُنَّةَ أبي القاسمِ " (٢١)، أخرجاه.
وتقدَّمَ في حديثِ أنسٍ: " أنهُ عليهِ السلامُ وضَعَ رجلَهُ على صِفاحِهما " (٢٢).
وقالَ تَعالى: " إنَّ اللهَ يَأْمُرُكُمْ أنْ تَذْبَحُوا بَقَرَةً ".
عن أبي واقِدٍ الَّليْثيِّ، قالَ: قالَ رسولُ اللهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ: " ما قُطِعَ من البَهيمةِ وهيَ حيّةٌ، فهوَ مَيْتَةٌ " (٢٣)، رواهُ أحمدُ، وأبو داود، والترمِذيُّ بإسْنادٍ صحيحٍ على شَرْطِ البخاريِّ.
ولابنِ ماجَةَ " مِثْلُهُ " (٢٤) عن ابنِ عمرَ.
وتقدَّمَ: " لا تَعْجلوا الأَنْفسَ أن تَزْهقَ "، ففيها دلالةٌ على أنهُ لا يَكسِرُ عُنُقَها، ولا يَسلَخُ جلدَها حتى تَبرُدَ.
قالَ تَعالى: " وَمَا عَلَّمْتُمْ مِنَ الجَوارِحِ مُكَلِّبينَ تُعَلِّمونَهُنَّ مِمَّا عَلّمَكُمُ اللهُ، فَكُلُوا مِمَّا أَمْسَكْنَ عَلَيْكُمْ واذْكُرُوا اسْمَ اللهِ ".
عن عَدِي بنِ حاتمٍ، قلتُ: " يا رسولَ اللهِ: إنّي أُرسلُ الكِلابَ المُعَلَّمةَ، فَيُمْسِكْنَ عليَّ، وأذكرُ اسمَ اللهِ، فقالَ: إذا أرْسَلْتَ كلْبَكَ المُعَلَّمَ وذَكَرْتَ اسمَ اللهِ، فَكُلْ ما أمسكْنَ عليكَ، قلتُ: وإن قَتَلْنَ؟ قالَ: وإن قَتلْنَ ما لمْ يَشْرَكْها كلبٌ ليسَ منها، فإنّك إنّما سَمّيتَ على كلبِكَ، ولمْ تُسَمِّ على غيرِهِ، قُلْتُ: فإنّي أرمي بالمِعْراض فأُصيبُ؟
(٢٠) رواه البيهقي (٩/ ٢٣٩) مرفوعاً وموقوفاً على ابن عباس (٩/ ٢٣٩ - ٢٤٠).
(٢١) رواه البخاري (١٠/ ٥٠) ومسلم (٤/ ٨٩).
(٢٢) تقدم.
(٢٣) أحمد (الفتح الرباني ١٧/ ١٥٥) وأبو داود (٢/ ١٠٠) والترمذي (٣/ ٢٠).
(٢٤) رواه ابن ماجة (٣٢١٦).