إلى قِباءَ يستخيرُ اللهَ في ميراثِ العمّةِ والخالةِ، فأنزلَ اللهُ عليهِ: لا ميراثَ لهما " (١٠).
وقد رُويَ موصولاً من وجهٍ آخرَ عن عَطاءِ بنِ يَسارٍ عن أبي سعيدٍ مرفوعاً، والأولُ أصحُّ.
وأمّا من ورَّثهمْ من أصحابِنا فاحتجَّ بالآيةِ الكريمةِ: " وأولوا الأرحام بعضُهمْ أَوْلى بِبَعْضٍ "، وبما تقدّمَ من قولِهِ عليه السلام: " الخالُ مَولى من لا مَولى لهُ، يَرِثُ مالَهُ، ويَفُكُّ عانيهِ ".
ورَوى أحمدُ، والترمذيُّ، وابنُ ماجة، وابنُ حِبّان في صحيحهِ عن عمرَ: أنّ رسولَ اللهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ قالَ: " الخالُ وارثُ مَنْ لا وارثَ لهُ " (١١)، ولهُ طُرقٌ جيّدةٌ يشدُّ بعضُها بعضاً، وقد حسَّنهُ الترمذيُّ عن عائشةَ مرفوعاً.
ورُويَ عن أبي هريرةَ، ولكنْ رَوى الغَلابي عن يحيى بنِ مَعينٍ: أنهُ يُبطلُ حديثَ الخالِ، يَعني حديثَ المِقدامِ بنِ مَعْدي كربٍ، ويقولُ: ليسَ فيهِ حديثٌ قَويٌّ.
وسيأتي قولُهُ عليهِ السلام في الحَضانةِ: " الخالةُ بمنزلةِ الأمِّ " (١٢).
وعن ابنِ مسعودٍ، قالَ: " الخالةُ بمنزلةِ الأمّ، والعَمّةُ بمنزلةِ الأبِ، وابنةُ الأخ بمنزلةِ الأخِ، وكلُّ ذي رَحمٍ بمنزلةِ الرّحمِ التي تليهِ إذا لمْ يكنْ وارثٌ ذو قرابةٍ " (١٣)، رواهُ البيهقيُّ.
ومِنْ وجهٍ آخرَ عنهُ: نحْوَهُ.
(١٠) أبو داود في المراسيل (١٩١)، والبيهقي (٦/ ٢١٢) من طريقه، والموصول عنده عن أبي سعيد (٦/ ٢١٣).
(١١) أحمد (١٥/ ٢٠٠) والترمذي (٣/ ٢٨٥) وابن ماجة (٢٧٣٧) وابن حبان (٦٠٣٧) والبيهقي عن غير واحد من الصحابة (٦/ ٢١٤، ٢١٣).
(١٢) سيأتي.
(١٣) البيهقي (٦/ ٢١٧)، من وجهين عنه.