Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Irsyad Fiqhiyah ila Ma'rifati Adilati at Tanbiih- Detail Buku
Halaman Ke : 641
Jumlah yang dimuat : 795

خمْسٌ خمْسٌ من الإبلِ " (١٩)، رواهُ أحمدُ، وأهلُ السّننِ، وقالَ الترمذيُّ: حسنٌ.

قالَ الشافعيُّ: والموضحةُ: من الرأسِ، والوجهِ: سواءٌ.

عن زيدِ بنِ ثابتٍ، أنه قالَ: " في الهاشمةِ عشرٌ من الإبلِ " (٢٠)، رواهُ البيهقيُّ، وحكاهُ الشافعيُّ عن عددٍ من أهلِ العلمِ.

عن عمرو بنِ شعيبٍ عن أبيهِ عن جدِّهِ: أنّ رسولَ اللهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ قضى في المأمومَةِ ثلُثُ العَقْلِ، ثلاثٌ وثلاثون من الإبلِ، أو قيمتُها من الذّهبِ أو الورقِ، أو البقرِ، أو الشاءِ، والجائفةِ: ثلثُ العَقْلِ، والمُنقّلة خمسةَ عشرَ من الإبلِ، والموضِحَةِ: خمسٌ من الإبلِ، والأسنان: عَشْرٌ من الإبلِ " (٢١)، رواهُ أحمدُ.

وقالَ الشافعيُّ: لستُ أعلمُ خلافاً: أنَّ رسولَ اللهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ قالَ في الجائفةِ: ثُلُثُ الدّيةِ، عن سعيدِ بنِ المسيّبِ: " أن أبا بكر الصديق قضى في جائفةٍ نفدَتْ من الجانبِ الآخرِ ثُلث الدّيةِ " (٢٢)، رواهُ البيهقيُّ وهو: منقطعٌ حسنٌ.

عن يونسَ بنِ يزيدَ عن الزُّهريِّ: " أنهُ قرأ في كتابِ عمرو بنِ حَزْمٍ: " وفي الأذن خمسون من الإبلِ " (٢٣)، ذكرهُ البيهقيُّ، قالَ

ورُوِّينا عن عمرَ، وعليٍّ: أنهما قضَيا بذلكَ ".

وقاسَ الشافعيُّ الدّيةَ فيها على البيضتين المذكورتين في كتابِ عمرو بنِ حَزْم كما سيأتي عن مُعاذِ بنِ جَبَلٍ عن النبيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ، قالَ: " وفي السمع: مائةٌ من الإبلِ، وفي العَقْلِ: مائةٌ من الإبلِ " (٢٤)، رواهُ البيهقيُّ، وقالَ: إسنادُهُ ليسَ بقويٍّ.


(١٩) أحمد (١٦/ ٥٥) وأبو داود (٢/ ٤٩٦) والترمذي (٢/ ٤٢٤) والنسائي (٨/ ٥٧) وابن ماجة (٢٦٥٥).
(٢٠) البيهقي (٨/ ٨٢) السنن الكبرى.
(٢١) أحمد (١٦/ ٥٥) والبيهقي (٨/ ٨٣) ببعضه.
(٢٢) البيهقي (٨/ ٨٥) الكبرى.
(٢٣) البيهقي (٨/ ٨٥)، وكذا نحوه عن عمر، وأبي بكر، وعلي.
(٢٤) البيهقي (٨/ ٨٥)، وضعفه.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?