Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Tuhfah at Thulab bi Ma'rifati Ahaadits Mukhtashar ibnu al Haajib Halaman 114 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Tuhfah at Thulab bi Ma'rifati Ahaadits Mukhtashar ibnu al Haajib- Detail Buku
Halaman Ke : 114
Jumlah yang dimuat : 486

يحيى بن سعيد الأموي، عن محمد بن سعيد بن حسان١، عن عبادة بن نسي، عن عبد الرحمن بن غنم، قال: حدثنا معاذ بن جبل، قال: "لما بعثني رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إلى اليمن قال: "لا تقضين ولا تفعلن إلا بما تعلم, فإن أشكل عليك أمر فقف عليه، حتى تبينه٢ أو تكتب إلي فيه""٣.

فتبينا بهذا، أن الرجل الذي لم يسم في الرواية الأولى، هو: محمد بن سعيد بن حسان، وهو المصلوب, وهو كذاب وضاع للحديث اتفقوا على تركه ٤.

قوله: مسألة: لو ندر المخالف، مع كثرة المجمعين، كإجماع غير ابن عباس على العول, وغير أبي موسى على أن النوم ينقض الوضوء٥.


١ هو: محمد بن سعيد بن حسان بن قيس الأسدي، الشامي، المصلوب، ويقال له: سعيد بن عبد العزيز، أو ابن أبي عتبة، أو ابن أبي قيس، أو ابن أبي حسان، أو ابن الطبري، وأبو عبد الرحمن، وأبو عبد الله، وأبو قيس، وقد ينسب لجده. ويقال: إنهم قلبوا اسمه على مائة وجه؛ ليخفى كذبه، من السادسة.
قال أحمد بن صالح: وضاع, وضع أربعة آلاف حديث.
وقال أحمد: قتله المنصور على الزندقة وصلبه.
وقال ابن معين فيه: منكر الحديث.
وقال الإمام أحمد بن حنبل: حديثه موضوع.
وقال البخاري: قتل بالزندقة، متروك الحديث.
وقال أبو زرعة الرازي: صلب في الزندقة، وهو متروك الحديث.
وقال النسائي: متروك الحديث.
وقال الدارقطني: متروك الحديث.
وقال ابن حبان: يضع الحديث على الثقات، ويروي عن الأثبات ما لا أصل له، لا يحل ذكره في الكتب إلا على سبيل القدح فيه، ولا الرواية عنه بحال من الأحوال.
انظر تاريخ ابن معين, رواية الدوري ٤/ ٤٢٦, والضعفاء الصغير ص١٠٠, والجرح والتعديل ٧/ ٢٦٢, والضعفاء والمتروكين للنسائي ص٩٢, وميزان الاعتدال ٣/ ٥٦١, وتهذيب التهذيب ٩/ ١٨٤, والمجروحين ٢/ ٢٤٨.
٢ في نسخة ف "تتبينه", وفي الأصل ابن ماجه كما أثبته.
٣ ابن ماجه في المقدمة, باب اجتناب الرأي والقياس, حديث "٥٥" ١/ ٢١ وفيه: "لا تقضين ولا تفصلن ... ".
٤ ما بين المعقوفتين ساقطة من الأصل, وأثبتها من ف.
٥ انظر المسألة في مختصر المنتهى ص٥٩.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?