Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tuhfah at Thulab bi Ma'rifati Ahaadits Mukhtashar ibnu al Haajib- Detail Buku
Halaman Ke : 126
Jumlah yang dimuat : 486

وقد روى هذا الحديث من غير طريق، من رواية:

٥١- ابن عمر١.

٥٢- وابن عباس٢.

٥٣- وجابر٣.


= وقال أبو إسحاق الشيباني عن بكير بن الأخنس عن سعيد بن المسيب, قال: سمعت عمر على المنبر وهو يقول: لا أجد أحدا جامع فلم يغتسل -أنزل أو لم ينزل- إلا عاقبته. وقال الحافظ ابن حجر في التهذيب ٤/ ٨٧ و٨٨: قلت: وقد وقع لي حديث بإسناد صحيح لا مطعن فيه، فيه تصريح سعيد بسماعه من عمر. ثم ذكر حديث عمر في رجم الزاني, وقال: هذا الإسناد على شرط مسلم. انتهى.
وفي هذا حجة لمن يقول: إن سعيدا رأى عمر وسمع منه, فحديثه عنه يكون موصولا, والله أعلم.
١ قال الزركشي: رواه عبد بن حميد في مسنده, والترمذي في السنة: من جهة حمزة الجزري عن نافع عن ابن عمر يرفعه، وحمزة الجزري النصيبي قال فيه ابن معين: لا يساوي فلسا.
وقال البخاري: منكر الحديث. وقال الحافظ في التقريب: متروك متهم بالوضع.
انظر المعتبر خ ل١٩ أ, وتاريخ ابن معين ٤/ ٤٨٦, والتقريب ١/ ١٩٩.
٢ قال الزركشي في المعتبر خ ل١٩ أوب: رواه عمرو بن هاشم البيروتي عن سليمان بن أبي كريمة عن جويبر عن الضحاك عن ابن عباس قال: قال رسول الله, صلى الله عليه وسلم: "مهما أُوتيتم من كتاب الله فالعمل به ... " الحديث, وفيه: "إن أصحابي بمنزلة النجوم في السماء, فأيما أخذتم به اهتديتم, واختلاف أصحابي لكم رحمة" ثم قال: وهذا الإسناد فيه ضعفاء، وقد روى بهذا اللفظ من طرق كثيرة، ولا يصح.
٣ قال الزركشي في المعتبر "خ ل١٩ أ": وحديث جابر رواه عبد الله بن روح المدائني, وثنا سلام بن سليمان عن الحارث بن غصين عن الأعمش عن أبي سفيان عن جابر قال: قال رسول الله, صلى الله عليه وسلم: "مثل أصحابي في أمتي مثل النجوم, بأيهم اقتديتم اهتديتم" وسلام بن سليمان هذا وثقه العباس بن الوليد. وقال فيه أبو حاتم: ليس بالقوي. وقال العقيلي: في حديثه مناكير. وقال ابن عدي: هو عندي منكر الحديث, وعامة ما يرويه حسان إلا أنه لا يتابع عليه.
قلت: كذا جاء في النسخة الخطية من المعتبر قول الإمام ابن عدي, وفي الكامل لابن عدي ٣/ ١١٤٩.
جاء قوله: ولسلام أحاديث صالحة غير ما ذكرته، وعامة ما يرويه عمن يرويه عن الضعفاء والثقات لا يتابعه أحد عليه. ا. هـ.
ثم قال الزركشي: والحارث بن غصين مجهول الحال, لا أعلم من ذكره بجرح ولا عدالة, ثم إنه منقطع فإن البزار صرح في مواضع من مسنده بأن الأعمش لم يسمع من أبي سفيان, ثم هو شاذ بمرة لكونه من رواية الأعمش, وهو ممن يجمع حديثه ولم يجئ إلا من هذه الطريق. ا. هـ.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?