١٨١- عن ابن عباس -رضي الله عنهما- قال: لما أتى ماعز بن مالك النبي -صلى الله عليه وسلم- قال له: "لعلك قبّلت، أو غمزت، أو نظرت؟ " قال: لا يا رسول الله، قال: "أنكتها؟ " ١ لا يكني. قال: فعند ذلك أمر برجمه.
رواه البخاري٢.
١٨٢- وقد روى قصة ماعز جماعة من الصحابة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأنه أمر برجمه في الصحيحين وغيرهما٣.
١ في ف: "أنكحتها", وجاء فيها "لا تكني" بدل "لا يكني".
٢ البخاري في الحدود, باب "٢٨" هل يقول الإمام للمقر: لعلك لمست أو غمزت؟ ٨/ ٢٤.
وأخرجه مسلم في كتاب الحدود, باب من اعترف على نفسه بالزنا, حديث "١٩" ٣/ ١٣٢٠, وفي لفظه بعد سؤال النبي -صلى الله عليه وسلم- عن فعله, قال: نعم. ثم أمر به فرجم.
وأخرجه أبو داود في كتاب الحدود, باب رجم ماعز بن مالك, حديث "٤٤٢٧" ٤/ ٥٧٩.
وأخرجه الإمام أحمد ١/ ٢٧٠ و٢٨٩ و٣٢٥.
٣ روى حديث ماعز:
جابر بن سمرة، وبريدة الأسلمي، وأبو سعيد الخدري، وأبو هريرة، وجابر بن عبد الله، ونعيم بن هزال, رضي الله تعالى عنهم أجمعين.
فأما حديث جابر بن سمرة، وبريدة الأسلمي, رضي الله عنهما:
فأخرجهما الإمام مسلم في كتاب الحدود, باب من اعترف على نفسه بالزنا ٣/ ١٣١٩-١٣٢٢, حديث "١٧ و١٨" و"٢٢ و٢٣".
وأبو داود في كتاب الحدود, باب رجم ماعز بن مالك ٤/ ٥٨٣, ٥٨٤, حديث "٤٤٢٢" و"٤٤٢٣" و"٤٤٣٣" و"٤٤٣٤".
وحديث أبي سعيد الخدري, رضي الله عنه:
أخرجه الإمام مسلم في الموضع السابق, حديث "٤٤٢٨, ٤٤٢٩" ٣/ ٥٨٠.
والترمذي في أبواب الحدود, باب ما جاء في درء الحد عن المعترف إذا رجع, حديث "١٤٢٨" ٤/ ٣٦, ٣٧. وقال أبو عيسى: "هذا حديث حسن".
وأخرجه ابن ماجه في كتاب الحدود, باب الرجم, حديث "٢٥٥٤" ٢/ ٨٥٤.
وحديث جابر بن عبد الله, رضي الله عنه:
أخرجه أبو داود في الحدود, باب رجم ماعز, حديث "٤٤٣٠-٤٤٣٢" ٤/ ٥٨١, ٥٨٢.
حديث نعيم بن هزال, رضي الله عنه:
أخرجه أبو داود في الحدود, باب رجم ماعز, حديث "٤٤١٩" "٤/ ٥٧٣".