Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Tuhfah at Thulab bi Ma'rifati Ahaadits Mukhtashar ibnu al Haajib Halaman 254 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Tuhfah at Thulab bi Ma'rifati Ahaadits Mukhtashar ibnu al Haajib- Detail Buku
Halaman Ke : 254
Jumlah yang dimuat : 486

................................................................


= توضيح:
الكديد, بفتح الكاف وكسر الدال المهملة بعدها ياء وآخره دال أخرى: موضع بالحجاز بالقرب من مكة على الطريق بين مكة والمدينة, على وادٍ يسمى الآن بالحمض؛ لكثرة ما فيه من شجر الحمض, وهي تسمى الآن بالحمض أيضا, وفيه أفطر النبي -صلى الله عليه وسلم- عندما كان ذاهبا إلى مكة في الفتح في رمضان.
انظر معجم البلدان ٤/ ٤٤٢, وانظر كتاب على طريق الهجرة لعاتق بن غيث البلادي ص"٢٢, ٢٣".
وعسفان, بضم العين وسكون السين بعدها فاء وآخره نون: موضع بالقرب من مكة المكرمة على الطريق بينها وبين المدينة المنورة -على ساكنها أفضل الصلاة وأتم التسليم- وفيها بئر التفلة المشهورة بعذوبة مائها. ويقال: إن الرسول -صلى الله عليه وسلم- عندما ورد عسفان بجيش الفتح, تفل فيها ودعا لها بالبركة؛ فأصبحت عذبة مباركة, ومن يومها قل أن يوجد أعذب من مائها وأعذى منه.
انظر معجم البلدان ٤/ ١٢١, ١٢٢, وانظر على طريق الهجرة "١٩ و٢٠".
قديد, بضم القاف وفتح الدال, تصغير قد: اسم موضع بالقرب من مكة, وتقع على سهل فسيح على الطريق بين مكة المكرمة والمدينة المنورة, ويتفرع منه واديان هما: وادي الأخرم، وهو وادٍ قاحل, ووادي قديد, وهو وادٍ فحل، من أكبر أودية الحجاز وأكثرها عيونا.
وفي هذا الوادي كانت قبيلة خزاعة التي غزاها رسول الله -صلى الله عليه وسلم- على ماء لهم يسمى المريسيع.
انظر معجم البلدان ٤/ ٣١٣, وانظر على طريق الهجرة من "٣٨-٤٢".
"قلت": وقد دل الحديث على إباحة الصوم والإفطار في السفر للمسافر مسافة القصر، وأن المكلف مخير فيه في رمضان، وكذا في غيره بدلالة النص.
وهل الصوم أفضل من الإفطار في السفر؟
فقد ذهب الحنفية والمالكية والشافعية -وهو مذهب الإمام البخاري في صحيحه- إلى أن الصوم أفضل؛ وذلك لقوله تعالى: {وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ} البقرة: ١٨٤ ولأنه -صلى الله عليه وسلم- كان صائما في شهر رمضان في السفر، ولبراءة الذمة وفضيلة الوقت.
لكن الحنابلة استحبوا الفطر في السفر مسافة القصر, سواء وجد المسافر مشقة أم لا.
وفي وجه لهم أن الصوم أفضل.
والذي ينبغي أن من صام لا يعيب على من أفطر في مسافة القصر، وأن من أفطر لا يعيب على من صام، كما كان عليه أصحاب النبي -صلى الله عليه وسلم- حيث كانوا يسافرون مع النبي -صلى الله عليه وسلم- فلم يعب الصائم على المفطر, ولا المفطر على الصائم.
انظر المسألة في تحفة الفقهاء للسمرقندي ١/ ٥٥٠, وفتح القدير ٢/ ٧٩, والمدونة لإمام دار الهجرة برواية سحنون ١/ ٢٠١, والخرشي على مختصر خليل ٢/ ٢٤٠, والمهذب للشيرازي ١/ ١٧٨, والوجيز للغزالي ١/ ١٠٣, والمجموع للنووي ٦/ ٢٨٦ و٢٩٢, وانظر الكافي لابن قدامة ١/ ٣٤٦, وكشاف القناع ٢/ ٣٦٣, وفتح الباري لابن حجر ٤/ ١٧٩-١٨٦, وعمدة القاري للعيني ١١/ ٤٣, ونيل الأوطار للشوكاني ٤/ ٣٠٤-٣١٠, وفقه الإمام البخاري في الحج والصيام للأخ الفاضل الدكتور نزار الحمداني ٢/ ٧٦٤-٧٧٤, حفظه الله.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?