وقال الإمام أحمد: أحاديث "أفطر الحاجم والمحجوم" و"لا نكاح إلا بولي" أحاديث يشد بعضها بعضا، وأنا أذهب إليها١.
وقال البخاري: سليمان بن موسى منكر الحديث, أنا لا أروي عنه شيئا٢.
وقال النسائي: ليس بالقوي٣.
وقال الترمذي: لم نر أحدا من المتقدمين تكلم فيه, وهو ثقة عند أهل العلم بـ ٤ الحديث٥.
وقال أبو حاتم: محلة الصدق, وهو مضطرب الحديث٦.
وقال أبو أحمد بن عدي: وقد حدث بحديث "لا نكاح إلا بولي" عن الزهري, عن عروة, عن عائشة، مع سليمان بن موسى: حجاج بن أرطاة، ويزيد بن أبي حبيب٧, وقرة بن حَيْويل٨....
١ انظر الكامل لابن عدي خ ق٢ /ج١/ ل١٧٩, وميزان الاعتدال ٢/ ٢٢٥.
٢ في الضعفاء الصغير ص٥٤ قال فيه: "عنده مناكير". ونقل هذا عنه الذهبي في الميزان ٢/ ٢٢٥, وابن حجر في التهذيب ٤/ ٢٢٧. ونقل هذا عنه الإمام الترمذي في العلل الكبير "٢/ ٦٦٦".
٣ في الضعفاء والمتروكين, ص٥٠.
٤ زيادة من ف.
٥ لم أقف على قول الترمذي هذا في جامعه, ولا فيما رجعت إليه.
وقال ابن رجب في شرح علل الترمذي "٢/ ٢١٤": يروي الأحاديث بألفاظ مستغربة.
٦ في الجرح والتعديل ١/ ١٤٢ وفيه: "وفي أحاديثه بعض الاضطراب".
٧ هو: يزيد بن أبي حبيب سويد المصري, أبو رجاء، اختُلف في ولائه. وهو إمام ثقة فقيه, وكان يرسل. مات سنة ثمان وعشرين ومائة.
تذكرة الحفاظ ١/ ١٢٩، التقريب ٢/ ٣٦٣، التهذيب ١/ ٣١٨، السير ٦/ ٣١.
٨ هو: قرة بن عبد الرحمن بن حيويل المعافري البصري, ويقال: اسمه يحيى. صدوق، له مناكير من السابعة. مات سنة سبع وأربعين.
التقريب ٢/ ١٢٥، التهذيب ٨/ ٣٧٢، الميزان ٣/ ٣٨٨.