أَلَّا يَحُجَّ بَعْدَ هَذَا العام مشرك ولا يَطُوفَ بِالْبَيْتِ عُرْيَانٌ.
قَالَ حُمَيْدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ: ثُمَّ أَرْدَفَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِعَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ فَأَمَرَهُ أَنْ يُؤَذِّنَ بِبَرَاءَةَ وَيؤَذِّنَ بِهَا عَلِيٌّ فِي أَهْلِ الْبَحْرَيْنِ: أَلَّا يَحُجَّ بَعْدَ هَذَا الْعَامِ كَافِرٌ وَلَا عُرْيَانٌ (٨) لَفْظُ حَدِيثِ عَاصِمٍ وَفِي رِوَايَةِ ابْنِ بُكَيْرٍ: «تِلْكَ الْحَجَّةُ فِي نَفَرٍ بَعَثَهُمْ» .
رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ فِي الصَّحِيحِ عَنْ سَعِيدِ بْنِ عُفَيْرٍ (٩) ، وَعَبْدِ اللهِ بْنِ يُوسُفَ، عَنِ اللَّيْثِ.
وَأَخْرَجَاهُ مِنْ حَدِيثِ يُونُسَ عَنِ الزُّهْرِيِّ (١٠) .
أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ: عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدَانَ، أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ عُبَيْدٍ الصَّفَّارُ، حَدَّثَنَا الْبَاغَنْدِيُّ، حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ سُلَيْمَانَ الْوَاسِطِيُّ (ح) .
وأَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللهِ الْحَافِظُ، أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَيُّوبَ أَخْبَرَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْمَعْمَرِيُّ، حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ زِيَادٍ سَبَلَانُ، قَالَا: حَدَّثَنَا عَبَّادُ بْنُ الْعَوَّامِ، عَنْ سُفْيَانَ بْنِ حُسَيْنٍ، عَنِ الْحَكَمِ، عَنْ مِقْسَمٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ:
أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَعَثَ أَبَا بَكْرٍ وَأَمَرَهُ أَنْ يُنَادِيَ بِهَؤُلَاءِ الْكَلِمَاتِ، وَأَتْبَعَهُ
(٨) كما في (أ) بخط غير خط الناسخ، وليست في (ح) ، وفي (ك) : «فأذن معنا علي بن أبي طالب رَضِيَ اللهُ عَنْهُ- فِي أهل منى يوم النحر: ألا يَحُجُّ بَعْدَ الْعَامِ مُشْرِكٌ، ولا يطوف بالبيت عريان» .
(٩) الْبُخَارِيُّ عَنْ سَعِيدِ بْنِ عُفَيْرٍ في: ٦٥- كتاب التفسير، تفسير سورة التوبة، (٢٢) باب «فَسِيحُوا فِي الْأَرْضِ أَرْبَعَةَ أشهر واعلموا ... » الحديث (٤٦٥٥) ، فتح الباري (٨: ٣١٧) .
(١٠) مِنْ حَدِيثِ يُونُسَ عَنِ الزهري:
- البخاري في: ٢٥- كتاب الحج (٦٧) باب لا يطوف بالبيت عريان، الحديث (١٦٢٢) ، فتح الباري (٣: ٤٨٣) .
- مسلم في: ١٥- كتاب الحج، (٧٨) باب لا يحج البيت مشرك، ولا يطوف بالبيت عريان، الحديث (٤٣٥) ، ص (٢: ٩٨٢) .