سارح، بن فالح، بْنِ عَابِرَ، بْنِ شَالِخَ، بْنِ أَرْفَخْشَذَ، بْنِ سَامِ، بْنِ نُوحِ، بْنِ لَمَكَ، بْنِ مُتُوشَلَخَ، بْنِ أَخْنُوخَ، بْنِ يَرْدَ، بْنِ مَهْلَايِيلَ (٤٥٩) بْنِ قَيْنَانَ، بْنِ أَنوش (٤٦٠) ، بْنِ شِيثَ، بْنِ آدَمَ أَبُو الْبَشَرِ، صَلَوَاتُ اللهِ عَلَيْهِ وَعَلَى أَنْبِيَاءِ اللهِ الطَّيِّبِينَ الْأَخْيَارِ وَسَلَّمَ (٤٦١) .
وَرَوَاهُ عُبَيْدُ بْنُ يَعِيشَ (٤٦٢) عَنْ يُونُسَ بْنِ بُكَيْرٍ، وَقَالَ فيه: تارخ ابن نَاحُورَ، بْنِ عَوْرِ، بْنِ فَلَاحِ، بْنِ عَابِرِ، بْنِ شَالِخِ، بْنِ سَامِ، بْنِ نُوحِ بْنِ لَامَكَ، بْنِ مُتُوشَلَخَ، بْنِ خَانُوخَ، بْنِ مَهْلِيلَ، بْنِ قَيْنَانَ (٤٦٣) ، بْنِ شِيثِ بْنِ آدَمَ. وَقَالَ: إِنَّ (٤٦٤) أُدَدَ بْنَ الْمُقَوِّمِ.
قُلْتُ: كَذَا فِي هَذِهِ الرِّوَايَةِ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ بْنِ يَسَارٍ. وَاخْتُلِفَ عَلَيْهِ فِي ذَلِكَ، وَاخْتَلَفَ النَّسَّابُونَ فِيهِ أَيْضًا. وَذِكْرُ اختلافهم هَهُنَا مِمَّا يَطُولُ بِهِ الْكِتَابُ وَلَيْسَ مِنْهُ (٤٦٥) كَثِيرُ فَائِدَةٍ.
وَكَانَ شَيْخُنَا أَبُو عَبْدِ اللهِ الْحَافِظُ، رَحِمَهُ اللهُ، يَقُولُ: نِسْبَةُ رَسُولِ اللهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، صَحِيحَةٌ إِلَى عَدْنَانَ، وَمَا وَرَاءَ عَدْنَانَ فَلَيْسَ فِيهِ شَيْءٌ يُعْتَمَدُ عَلَيْهِ.
* أَخْبَرَنَا أَبُو نَصْرِ بْنُ قَتَادَةَ، قَالَ: حَدَّثَنَا أَبُو الْحَسَنِ: عَلِيُّ بْنُ عِيسَى الْمَالِينِيُّ، قَالَ: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ الْخَلِيلِ النَّسَوِيُّ: أَنَّ أَبَا كُرَيْبٍ
(٤٥٩) في (ص) : «مهليل» ، وكذا في هامش (هـ) ، إلا أنه أثبت الكلمة في (هـ) : وفوقها «صح» .
(٤٦٠) في (ص) : «قميان بن قوش» .
(٤٦١) الزيادة من (ص) .
(٤٦٢) في (هـ) : «عبيد بن نفيس» وهو تصحيف.
(٤٦٣) في (ص) و (ح) : «قنعان» .
(٤٦٤) في (ص) : بدون «إنّ» ، وكذا في (ح) .
(٤٦٥) في (ح) : «منه» ، وفي هامش (هـ) : «في كثرته» .