رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ فِي الصَّحِيحِ عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ حَرْبٍ (٥٨٦) .
* وأَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ: عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمُقْرِئُ، قَالَ: أخبرنا الحسن ابن مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ، قَالَ: حَدَّثَنَا يُوسُفُ بْنُ يَعْقُوبَ، قَالَ: حَدَّثَنَا أَبُو الرَّبِيعِ، قَالَ حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ، قَالَ: حَدَّثَنَا ثَابِتٌ، قَالَ:
سُئِلَ أَنَسٌ عَنْ خِضَابِ النَّبِيِّ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَالَ: لَوْ شِئْتُ أَنْ أَعُدَّ شَمَطَاتٍ كُنَّ فِي رَأْسِهِ. فَعَلْتُ: قَالَ: وَلَمْ يَخْتَضِبْ، وَقَدِ اخْتَضَبَ أَبُو بَكْرٍ بِالْحِنَّاءِ وَالْكَتَمِ (٥٨٧) ، وَاخْتَضَبَ عُمَرُ بِالْحِنَّاءِ بَحْتًا.
رَوَاهُ مُسْلِمٌ فِي الصَّحِيحِ عَنْ أَبِي الرَّبِيعِ (٥٨٨) .
* وَأَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي الْحُسَيْنِ بْنِ الْفَضْلِ، قَالَ: أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللهِ بْنُ جَعْفَرٍ، قَالَ: حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ سُفْيَانَ، قَالَ: حَدَّثَنَا الْحَجَّاجُ.
وحَدَّثَنَا أَبُو عَبْدِ اللهِ الْحَافِظُ، قَالَ: حَدَّثَنَا عَلِيُّ بن حمشاد الْعَدْلُ، قَالَ:
أَخْبَرَنَا أَبُو مُسْلِمٍ، أَنَّ (٥٨٩) الْحَجَّاجَ بْنَ مِنْهَالٍ حَدَّثَهُمْ، قَالَ: حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ، قَالَ: حَدَّثَنَا ثابت، قال،
(٥٨٦) أخرجه البخاري في: ٧٧- كتاب اللباس (٦٦) باب ما يذكر في الشيب. فتح الباري (١٠:
٣٥١- ٣٥٢) .
(٥٨٧) (الكتم) هو حبّ يشبه الفلفل. يصبغ به الشعر فيكسر بياضه أو حمرته إلى السواد، وإذا خلط مع الحنّاء يقوي الشعر.
(٥٨٨) أخرجه مسلّم فِي: ٤٣- كِتَابِ الْفَضَائِلِ (٢٩) بَابُ شيبه صلى الله عليه وسلم، حديث (١٠٣) ، ص (١٨٢١) ، وأخرجه البخاري بهذا الإسناد جزأه الأول في: ٧٧- كتاب اللباس (٦٦) باب ما يذكر في الشّيب، فتح الباري (١٠: ٣٥١- ٣٥٢) ، وأخرجه ابو داود في كتاب الترجل، (باب) في الخضاب، ح (٤٢٠٩) ، ص (٤: ٨٦) .
(٥٨٩) في (ح) : «من الحجاج» .