وَاللَّهِ لا أَبْعَثُكَ فِي حَاجَةٍ أَبَدًا، وَلَا تُفَارِقُنِي بَعْدَ هَذَا أبدًا (١)
* جُلُوسُ رَسُولِ اللَّهِ -صلى اللَّه عليه وسلم- عَلَى فِرَاشِ عَبْدِ المُطَّلِبِ:
وكَانَ يُوضَعُ لِعَبْدِ المُطَّلِبِ، فِرَاشٌ فِي ظِلِّ الكَعْبَةِ، فكَانَ بَنُوهُ يَجْلِسُونَ حَوْلَ فِرَاشِهِ ذَلِكَ حتَّى يَخْرُجَ إِلَيْهِ، ولا يَجْلِسُ عَلَيْهِ أَحَدٌ مِنْ بَنِيهِ إجْلَالًا لِعَبْدِ المُطَّلِبِ فكَانَ الرَّسُولُ -صلى اللَّه عليه وسلم- يَأْتِي وهُوَ غُلَامٌ جَفْرٌ، حتَّى يَجْلِسَ عَلَيْهِ، فَيَأْخُذَهُ أعْمَامُهُ لِيُؤَخِّرُوهُ عَنْهُ، فيَقُولُ عَبْدُ المُطَّلِبِ: دَعُوا ابْنِي يَجْلِسُ، فَوَاللَّهِ إِنَّ لَهُ لَشَأْنًا، ثُمَّ يُجْلِسُهُ مَعَهُ عَلَى الْفِرَاشِ، وَيَمْسَحُ ظَهْرَهُ بِيَدِهِ، وَيَسُرُّهُ مَا يَرَاهُ يَصْنَعُ (٢).
* وَفَاةُ عَبْدِ المُطَّلِبِ:
ولَمَّا بَلَغَ الرَّسُولُ -صلى اللَّه عليه وسلم- ثَمَانِي سَنَوَاتٍ تُوُفِّيَ جَدُّهُ عَبْدُ المُطَّلِبِ.
قَالَ الحَافِظُ ابنُ كَثِيرٍ رَحِمَهُ اللَّهُ تَعَالَى: ثُمَّ كَانَ -صلى اللَّه عليه وسلم- في كَفَالَةِ جَدِّهِ عَبْدِ المُطَّلِبِ، إلَى أَنْ تُوُفِّيَ وَلَهُ مِنَ العُمُرِ -صلى اللَّه عليه وسلم- ثَمَانِ سِنِينَ (٣).
وَقَالَ ابنُ القَيِّمِ رَحِمَهُ اللَّهُ تَعَالَى: وَكَفِلَهُ جَدُّهُ عَبْدُ المُطَّلِبِ، وتُوُفِّيَ ولرَسُولِ اللَّهِ -صلى اللَّه عليه وسلم- نَحْوُ ثَمَانِ سِنِينَ (٤).
(١) أخرجه الحاكم في المستدرك - رقم الحديث (٤٢٤٠) - وصححه، ووافقه الذهبي.
(٢) أخرج ذلك: البيهقي في دلائل النبوة (٢/ ٢٢) - وابن إسحاق في السيرة (١/ ٢٠٥) - وإسناده حسن.
(٣) انظر تفسير ابن كثير (٨/ ٤٢٦).
(٤) انظر زاد المعاد (١/ ٧٥).